لأول مرة في أسوان.. المعرض الصيفي للطيور لـ"التوعية بالحياة البرية"

تصوير: حبيبة إبراهيم - المعرض الصيفي للطيور في أسوان

كتب/ت حبيبة إبراهيم - علياء سيد
2024-07-06 14:09:23

انتهت فعاليات المعرض الصيفي للطيور، الذي أقيم على مدار ثلاثة أيام، من 2 إلى 4 يوليو، لأول مرة في أسوان، والذي ركّز على أهمية  الحياة البرية في مصر.

وافتتح المعرض يوم 2 يوليو، الذي أقامه مبادرة "سوبيك بلانيت"، بالتعاون مع الجمعية المصرية لمصوري الحياة البرية، ومكتب محميات أسوان بوزارة البيئة ومكتبة مصر العامة بأسوان.

وقال عمرو الهادي، مؤسس سوبيك بلانيت للتعليم والسياحة البيئية لــ"عين الأسواني " إن اليوم الأول للمعرض تركز على تقديم مناقشات حول الحياة البرية، كما عُرضت صور التقطها مصوري الجمعية المصرية لمصوري الحياة البرية داخل مكتبة مصر العامة بأسوان "تلك الصور كانت معروضة قبل ذلك في دار الأوبرا بالقاهرة، وأخذنا جزء منها لعرضه للتوعية بالحياة البرية في المجتمع الأسواني".

ورش للأطفال وندوات للكبار 

ركّز المعرض أيضًا على تقديم ورش وأنشطة للأطفال، مثل الرسم والتلوين وألعاب ذاكرة للتعرف على الطيور، بجانب ذلك قدّمت الفعالية ندوات للكبار نوقش فيها أهمية الطيور والتنوع الموجود وكيفية الحفاظ عليها.

وأوضح إسماعيل خليفة مصور محترف، لـ"عين الأسواني" أن المعرض يضمّ مصورين محترفين من أسوان هم؛ محمود فاروق، عمرو عبد الهادي، إسماعيل خليفة، عادل محمود.

ومن بين زوار المعرض شاركت آسيا مريم نبيل وأطفالها على مدار يومين، آسيا باكستانية الجنسية، لكنها مقيمة بأسوان، وحرصت على حضور المعرض منذ اليوم الأول "حتى يمرح أطفالي، ويستفادوا من المعرض بمعرفة أنواع الطيور المختلفة وأشكالها"، وقام أبنائها بالرسم والتلوين، أما اليوم الثاني استفادوا أكثر من خلال القص واللزق والتلوين باستخدام رسومات للطيور، ولاحظت الأم الانطلاق والحيوية التي شعر بها الأطفال.

ومن بين الأطفال الذين حضروا رقية أحمد عطية، 13 عام، التي علمت بالمعرض من خلال مكتبة مصر العامة، وأعجبت بالمعرض كثيرًا "وأكثر شئ لفت انتباهي هو العصافير وألوانها الجميلة"، واسترعى انتباه الفتاة العصافير خاصة لأنها مُختلفة عن تلك التي تراها في الشوارع.

وأعجبت مريم أحمد ابراهيم، 12 سنة، بالمعرض، خاصة أنها من هواة التصوير، وتحديدًا تصوير الطبيعة، وتُوضح سبب مشاركتها بقولها "قررت الحضور لاكتساب خبرات أكثر عن التصوير، وأتمنى المشاركة في تصوير الطيور".

تصوير: حبيبة إبراهيم - المعرض الصيفي للطيور في أسوان