طلاب الشهادة الإعدادية: "الأسئلة المقالية في امتحان الدراسات الاجتماعية صعبة"

تصوير: هاجر أحمد - أرشيفية

كتب/ت هاجر أحمد
2024-05-20 15:02:38

يستكمل طلاب الصف الثالث الإعدادي امتحاناتهم، صباح اليوم بمادة الدراسات الاجتماعية، بدءًا من الثامنة والنصف صباحًا حتى الساعة العاشرة والنصف صباحًا.
ورصدت "عين الأسواني" آراء الطلاب الذين أدوا الامتحان في مادة الدراسات الاجتماعية، وأكد الأغلبية أن الامتحان جاء سهلًا، بينما اختلفت بعض الآراء الأخرى مؤكدة صعوبة الأسئلة المقالية.

أكدت مادونا محروس، طالبة بمدرسة الشرفا الإعدادية المشتركة بأدفو، أنها واجهت بعض الصعوبة في امتحان الدراسات الاجتماعية، تحديدًا في الأسئلة المقالية الخاصة بالتاريخ، وسؤال الاختياري الخاص بالجغرافيا، وتضيف" لم أحصل على دروس خصوصية بمادة الدراسات، مما سبب لي بعض التوتر بشأن إجاباتي".
وتتوقع أروى بدري، طالبة بنفس المدرسة، أنها ستحصل على درجة جيدة بالامتحان رغم صعوبته، وعلى الرغم من عدم حصولها على دروس خصوصية فيه.
أما بالنسبة للطالبة زينب صبحي، طالبة بمدرسة الزوايدية الإعدادية المشتركة بمركز أدفو، أن الامتحان في مستوى الطالب المتوسط. ولم تواجه زينب أية صعوبة بشأن الامتحان، إذ أفادتها مراجعة مدرس المادة بالدرس الخصوصي، متوقعة الحصول على الدرجة النهائية بمادة الدراسات، أو على أقل تقدير فقدان درجات بسيطة.

واتفقت سماح عواد، طالبة بمدرسة بدرية حامد الإعدادية مع زينب على مستوى سهولة الامتحان فكان يشمل أربعة أسئلة ( اثنين جغرافيا، واثنين تاريخ)، على الرغم من عدم حصولها على درس خصوصي بالمادة، لكن والدها حرص على تشجيعها ودعمها، على حد قولها، وكانت سماح تلجأ لحل نماذج الاختبارات في الأعوام السابقة.

وأكد أيمن عباس البصيلي، معلم مادة الدراسات الاجتماعية، على سهولة مستوى الامتحان، فضلًا عن أسئلته المباشرة، لافتًا النظر إلى أن إجابات الأسئلة المقالية طويلة "لذا كان يتطلب وقت أكثر من ذلك" كما يقول.

يُذكر أن امتحانات الصف الثالث الإعدادي في محافظة أسوان، يشمل 302 لجنة؛ تضم 27 ألف و120 طالب وطالبة على مستوى الإدارات التعليمية الخمس ( أسوان، ادفو، كوم أمبو، نصر النوبة، دراو ).

وكانت قد بدأت الامتحانات السبت الماضي بامتحان اللغة العربية، وتربية دينية، أما يوم الأحد الماضي فكان جبر وإحصاء وتربية فنية، بينما يوم الثلاثاء وافق امتحان مادتي اللغة الإنجليزية، وكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات، بينما الأربعاء علوم، على أن تنتهي الامتحانات يوم الخميس الموافق 23 مايو بمادة الهندسة.