مشاكل التابلت تواجه طلاب الثاني الثانوي في امتحان اللغة الإنجليزية

تصوير: أرشيفية

كتب/ت حبيبة إبراهيم - فاطمة محمد
2024-05-16 16:13:59

استكمل طلاب الصف الثاني الثانوي، صباح اليوم تأدية امتحاناتهم بمحافظة أسوان، إذ امتحنوا مادة اللغة الإنجليزية في تمام الساعة التاسعة صباحًا وحتى الساعة الحادية عشر صباحًا.
ورصدت عين الأسواني آراء الطلاب حول مدى صعوبة، وسهولة الأسئلة الواردة في الامتحان، والمشكلات التي واجهتهم.
رأت آيه محمد، طالبة بمدرسة أبو الريش الثانوية المشتركة، أن الجزئية الخاصة بالقواعد والكلمات سهلة للغاية، أما عن سؤال القطعة فكان بها بعض الصعوبة، وتواجد بها كلمات تراها للمرة الأولى، واعتمدت الأسئلة على الجانب التحليلي غير المعتادة عليه، لذلك كان حلها صعبًا عليها.

ولم تواجه أية صعوبة في الأسئلة الخاصة بالترجمة والقصة والمقال، وأضافت أنها تعتمد في مذاكرتها للغة الإنجليزية على حفظ الكلمات والتطبيق العملي عليها، موضحة أن الكثير من زملائها قابلهم بعض المشكلات على جهاز "التابلت"، مما اضطرهم للخروج من الامتحان والعودة مرة أخرى بعد حل الثغرات التي واجهتهم في البرامج المحملة من الوزارة.

وذكرت آية أن مسؤولي التكنولوجيا بالمدرسة نبهوهم أكثر من مرة بألا يُدخلوا أي ثغرات قبل الامتحان بشهر، كي لا يحدث معهم مشكلات أثناء أداء الامتحان، فبعض الطلبة يقوموا بعمل ثغرات تُمكنهم من فتح مواقع مثل اليوتيوب والفيسبوك، وهو ما تمنعه وزارة التعليم بتاتًا.
ومن المدرسة التجريبية الثانوية لم يواجه حبيبة خالد أية مشكلات خلال تأدية الامتحان، ماعدا سؤال واحد فقط في القطعة، كما تذكر، مُوضحة أن السؤال كان يطلب معنى كلمة لا تعرف معناها، ورأت أن السؤال كان غير مباشر إلى حد ما.

وأضافت حبيبة أنها لم تواجه أي مشكلة في انقطاع الشبكة أو سقوط لنظام الجهاز، كما حاول المراقبون مساعدة الطلبة قدر الإمكان، مُطالبين مدرس المادة في حالة مواجهة أحد الطلبة صعوبة في فهم سؤال.
أما عن طريقة مذاكرة حبيبة فتقوم بعمل قائمة بالموضوعات التي تريد مذاكرتها ثم تقوم بتطبيقها، وتقسم وقتها ساعة ونص مذاكرة ونصف ساعة راحة، بالإضافة الى حصولها على الدروس الخصوصية.

وأكدت هبة محمد من مدرسة جمال عبد الناصر أن الامتحان الانجليزى سهل بالنسبة لها، وسؤال القطعة فقط هي التي تعتمد على إجابة تفصيلية للسؤال، وتذكر الطالبة أن والدها هو من شجعها، وساعدها على المذاكرة نظرًا لأنه مدرس، وكان يلجأ لأصدقائه المدرسين في حالة أن استعصى عليه سؤال معه في حل اختبارات الأعوام الماضية، فيما تتوقع هبة حصولها على درجة عالية فتلك المادة.

وقابل هيا صالح الطالبة بمدرسة كيما الثانوية، بعض الأسئلة المستعصية عليها، وهو السؤال الرابع عشر ضمن الجزء الاختياري، وسبّب لها ارتباك لأن الاختيارات كانت متقاربة، كما أن التابلت خرج من الامتحان مرتين فى بداية اللجنة، وآخر نصف ساعة، وذلك زاد توترها وأجابت خطأ على أربعة أسئلة فى سؤال الاختياري.

وفي رأي نور محمد، طالبة بمدرسة أبو الريش الثانوية، أن الامتحان جاء في مستوى الطالب المتوسط، ماعدا سؤال السادس من القواعد، فقد واجهت مشكلة في حله، نتيجة لتداخل المعلومات عندها، ولكنها نجحت في الإجابة عنها في نهاية الأمر، وقابل نور مشكلة فنية أيضًا أثناء أدائها الامتحان، مما جعلها متوترة للغاية.

وفوجئت بأن هناك سؤال غير واضح على جهاز التابلت وعليه خطوط كثيرة مما أربكها، وطلبت وقتها من مراقبة اللجنة حضور مسؤولة التكنولوجيا، وأضافت "وعندما أتت مسئولة التكنولوجيا أخذت مني التابلت لمدة ربع ساعة، لكي تقوم بحل المشكلة وفي هذه الأثناء كنت متوترة"، وتكمل نور حديثها "حاولت مراقبة اللجنة تهدأتي لكي أقوم بحل الأسئلة المقالية، إلى أن تنتهي مسئولة التكنولوجيا"، وبالفعل استطاعت حل المشكلة، وأكملت الفتاة امتحانها في هدوء.
يُذكر أن امتحانات الصف الثاني الثانوي في محافظة أسوان بدأت يوم الأحد الماضي بامتحان اللغة العربية شعبة عامة، وامتحان الأحياء للشعبة العلمية وامتحان علم النفس والاجتماع للشعبة الأدبية، أما يوم الأحد المقبل جبر و تفاضل وحساب مثلثات شعبة عامة، بينما يوم الثلاثاء فيزياء للشعبة العلمية،وفلسفة للشعبة الأدبية، على أن تنتهي الامتحانات يوم الخميس الموافق 23 مايو، بمادة اللغة الأجنبية الثانية شعبة عامة، وتطبيقات الرياضيات للشعبة العلمية، والتاريخ للشعبة الأدبية.