طلاب الصف الثاني الثانوي: "الكيمياء صعبة والجغرافيا سهلة"

أرشيفية

كتب/ت عمار جودة - حبيبة إبراهيم
2024-05-14 15:45:41

أدى طلاب الصف الثاني الثانوي، صباح اليوم، امتحان مادة الكيمياء للشعبة العلمية والجغرافيا للشعبة الأدبية، بدءًا من التاسعة حتى تمام الحادية عشر صباحًا.

رصدت عين الأسواني آراء الطلاب الذين أدوا الإمتحان في المادتين في ثلاث مدارس بمناطق مختلفة بمحافظة أسوان، أعرب طلاب الشعبة العلمية عن صعوبة امتحان الكيمياء مع اختلاف موضع الصعوبة فيه، حيث أبدت سلوى إبراهيم، الطالبة بالمدرسة التجريبية الثانوية بنات، رأيها عن صعوبة مادة الكيمياء، مُوضحة أن أسئلة الجزء الاختياري من الإمتحان مُرهقة في التفكير، ووصفتها بأنها "لافّة". 

وأبدت ملك محمد، الطالبة بنفس المدرسة، قلقها من ثلاثة أسئلة؛ هم السؤال الأول والعاشر والثاني عشر، وتذكر أنها كانت أسئلة جديدة نوعًا ما بالنسبة لها، وتضيف "ولم أجب عنها من قبل".

وبالنسبة للطالبة هاجر مرسي بمدرسة جمال عبد الناصر، فقالت إن الصعوبة فى مادة الكيمياء تكمن في الجزء الخاص بتذكر المعادلات لحل الأسئلة المقالية، وأوضحت أنها لم تحفظها جيدًا، مع ذلك تتوقع حصولها على درجة عالية، وباستثناء تذكر المعادلات، فالامتحان كان سهل بالنسبة لها، بجزئيه المقالي والاختياري، وعبّرت عن فرحها بعدم انقطاع النور أو خدمة الإنترنت.

واتفقت كلتا من حبيبة خميس، وعبير محمد بمدرسة أبو الريش بحري الثانوية المشتركة على صعوبة الإمتحان ككل، فحبيبة لم تتمكن من حل أسئلة كثيرة، أما عبير محمد فرغم صعوبة الامتحان إلا أنها تتوقع النجاح ولكنها بعيدة عن الدرجة النهائية في المادة، وتقول إنها استعدت جيدًا لمادة الكيمياء، إذ شاهدت العديد من الفيديوهات التي تشمل شرح وحل المادة. 

فضلًَا عن تشجيع أهلها لها، ومساعدة معلم المادة، إذ تقول "كنت أرجع لمساعدة معلم المادة عندما يستعصي على شيء، ورغم ذلك شعرت بصعوبة الامتحان، وكان أيضًا صعب بالنسبة لمعظم زملائي"، وأجمعت الطالبات جميعهم على أنهم التحقوا بالدروس الخارجية، كما استعدوا للإمتحانات عن طريق حل اختبارات الأعوام الماضية. 

وفي امتحان الجغرافيا للشعبة الأدبية اتفق الطلبة على سهولة الامتحان، مُجمعين أنه لم يسبب لهم مشكلة؛ سوى الجزء الخاص بتحليل المعلومات الذي اختلفوا في تحديد مستواه بالنسبة لهم، وتقول إيريني فاخوري، الطالبة بمدرسة أبو الريش بحري الثانوية المشتركة، إن الإمتحان كان سهلًا إلى حد ما، ويحتوي على أسئلة كثيرة اعتادت على الإجابة عليها، وتضيف "أما الجانب التحليلي فكان بالنسبة لي سهل".

وتقول فاطمة رمضان الطالبة بنفس المدرسة، إن امتحان الجغرافيا يحتوي عدد من الأسئلة المعقدة الخاصة بتحليل المعلومات، وواجهتها بعض الصعوبة في الإجابة عليها، ولكنها نجحت في حلّ الجزء المقالي بسهولة تامة.

يُذكر أن امتحانات الصف الثاني الثانوي في محافظة أسوان بدأت يوم الأحد بامتحان اللغة العربية شعبة عامة، وامتحان الأحياء للشعبة العلمية وللشعبة الأدبية امتحان علم النفس والاجتماع، ومن المقرر أن يكون يوم الخميس مادة اللغة الإنجليزية، أما يوم الأحد جبر وتفاضل وحساب مثلثات شعبة عامة، بينما يوم الثلاثاء فيزياء للشعبة العلمية، وفلسفة للشعبة الأدبية، على أن تنتهى الامتحانات يوم الخميس 23 مايو بمادة اللغة الأجنبية الثانية شعبة عامة، وتطبيقات الرياضيات للشعبة العلمية، والتاريخ للشعبة الأدبية