كيف يحتفل المصريون بشم النسيم في رمضان

تصوير: طيف حسن

كتب/ت أمنية حسن - بسملة عمر
2022-04-25 00:00:00
بدلت طقوس شهر رمضان من عادات احتفال المسلمون بشم النسيم، تأجل تناول الأسماك المملحة والمدخنة إلى عيد الفطر، وتغيير خطط التنزه والاحتفال بما يتناسب مع الصيام.
موعد شم النسيم مرتبط بعيد القيامة الذي يحتفل به المسيحيون ولكن المصريين على اختلاف معتقداتهم يحتفلون به كطقس يتوارثونه من عهد المصريين القدماء.
تقول مادونا مجدي، ١٦ سنة طالبة: "أكل الأسماك المملحة في شم النسيم، عادة قديمة منذ زمن اضطهاد المسيحيين من اليهود يمنعون عنهم الطعام وكان السمك هو وجبتهم الأساسية وبدأوا في تمليحه لذلك أصبح اسمه "ملوحة" وفي شم النسيم نخرج للتنزه في الحدائق العامة لأكل الملوحة".
ويقول أ.ز، ٢٤ سنة: "كأسرة مسيحية نذهب إلي القداس صباحا ثم الإفطار بيض ملون، ومن الممكن نذهب إلى حديقة مع الأقارب ونجلس كعائلة ونأكل الملوحة".
ويقول "عمرو عبدالجليل" صاحب محل أسماك مملحة لـ"عين الأسواني": "نحضر من العام الماضي لتزامن شم النسيم في رمضان وبعده عيد الفطر، بتجهيز كميات كبيرة من الملوحة والفسيخ، ونتعامل مع فارق الإقبال من الزبائن في شم النسيم والعيد".
ويضيف: "حركة البيع الآن لشم النسيم أقل من كل عام بسبب رمضان، والزبائن الآن من المسيحيين بشكل أكبر بمناسبة عيد القيامة، وخلال أسبوع يحل عيد الفطر ويزيد الإقبال من المسلمين لتناول الفسيخ في العيد وعلى العموم الفسيخ عليه إقبال طوال العام فلا يمثل لدينا مشكلة تصادف شم النسيم مع شهر رمضان".
ويضيف: "الفسيخ في أسوان يتميز بتنوعه مع الأسعار فيوجد الفسيخ البلدي والسوداني، وكلب البحر وهو أفضل أنواع الفسيخ والتي يقبل عليها أغلب الزبائن وتتراوح أسعاره بين 80 جنيه إلى 120 جنيه، وتعتبر أسماك بحيرة ناصر رقم واحد في صناعة الفسيخ والملوحة والتي يقبل عليها الزبون.
يقول "محمد حسن" لـ"عين الأسواني": "أن توقيت شم النسيم في شهر رمضان هذا العام سيغير من الخطط التي اعتادت أسرتي ممارستها،مثل أكل الفسيخ وأيضا الخروج مع الأصدقاء سيؤجل لعيد الفطر وستكتفي الأسرة بأكل الفسيخ بعد عيد الفطر، لأن تناول الفسيخ في شهر رمضان والصيام لا يتوافقان.
وتقول "زينب سعد": "تصادف شم النسيم هذا العام مع شهر رمضان يجعل فكرة الاحتفال به وأكل فسيخ صعبة بعض الشيء،خاصة مع ارتفاع درجة الحرارة والصيام فسيصبح الأمر غير مناسب، في العادة لا أخرج في شم النسيم للتنزه في الحدائق لكني لن ألغي عادة التلوين التي اعتدت على ممارستها في شم النسيم،ويمكن تأجيل وجبة الفسيخ لما بعد نهاية شهر رمضان".
وبدأت مديرية الطب البيطري بأسوان حملات تفتيش للمرور على محلات المواد الغذائية من بينها محلات الأسماك والفسيخ.
ويعمل ديوان المحافظة على تهيئة الأجواء الاحتفالية وتسخير كافة الإمكانيات أثناء فترة الأعياد من عيد القيامة المجيد وشم النسيم وعيد الفطر المبارك، برفع كفاءة الحدائق والمتنزهات العامة.
ويقول نور إبراهيم، صاحب محل بيع أسماك مملحة: "سعر الفسيخ المخلي 130ج، والكبيرة 160ج : 180ج، أما ملوحة كلب البحر حجم كبير 160 ج أما الحجم المتوسط 80ج، 110ج، 130ج، فسيخ بوري 160ج، سردين 45ج، البساريا 35ج، الأنشوجة 40ج.
ويقول أحمد عبده، ٢٠ سنة: "من عادتنا في شم النسيم الخروج إلى جزيرة في النيل، لتناول وجبة الفسيخ والبصل، ونستمتع باللعب في الماء طول النهار ولكن هذا لا نستطيع فعله بسبب رمضان".
ويقول خالد عبد النبي، ١٩ سنة: "سنؤجل عادة أكل الفسيخ لأن تناوله لا يناسب الصيام وعادة ما نتجمع في المنزل".