برنامج تدريبي لنساء أسوان للتصدي لـ "التحرش" 

تصوير: صورة أرشيفية

كتب/ت طيف حسن
2021-12-14 00:00:00

جذبت مؤسسة أم حبيبة، عددًا من فتيات أسوان، عبر برنامج دعم الجمعيات الأهلية بمشروع تحسين ديناميكيات التنمية المحلية الممول من الاتحاد الأوروبي، لتدريب النساء عن الدفاع عن أنفسهن من ظاهرة التحرش.

وتابع "عين الأسواني" أولى جلسات البرنامج، والتي بدأت في الخامسة من مساء أمس السبت، بالتعاون مع نادى التجديف والرياضات المائية، بحضور عدد من المشاركات من فتيات المحافظة.

تقول سارة سعيد ـ مدربة لياقة 27 عام ـ :"إن مؤسسة أم حبيبة تدعم هذا البرنامج الذي نقدم فيه دورة الدفاع عن النفس بشكل مجاني، هدفنا تدريب البنات الآتي لا تمارسن لعبة رياضية أو لا تستطيع الدفاع عن نفسها، بالكاراتيه أو الجودو، أو الكونغ فو".

وتضيف لـ"عين الأسواني": "نوجه الفتيات لنقاط ضعف المعتدي، وبهذه الطريقة تستطيع النساء التصدي لأي عنف من سرقة وتحرش؛ ومن هذه النقاط: القصبة الهوائية، والعين، وأعلى المعدة، وأصابع اليد، ومنطقة تحت الحزام، هذه هي المناطق التي نركز عليها خلال الدفاع عن النفس".

أما ميرنا عبدو سعد ـ خريجة معهد فني تجاري 20 عام ـ فتؤكد أنها استفادت من التدريب، قائلة: "كنت ضعيفة وأبكي، لكن الآن إذا تعرضت لهذا الموقف مرة ثانية سوف أدافع عن نفسي بكل الطرق، كما أن المحاضرة وجهتنا لكيفية التعامل مع أي فتاة عند تعرضها إلى موقف سرقة أو تحرش".

وفي السياق ذاته، تقول رغد محمود ـ 12 سنة ـ: "استفدت من التدريب جدًا، وكان شرح المدربة جميل وصلت إلينا المعلومة بطريقة جميلة وواضحة، وإذا تعرضت لهذا الموقف في يوم من الأيام سوف أتعامل دون خوف وبجرأة".

وتوضح عليا جمال ـ 23 سنة خريجة كلية تجارة ـ أنها كانت تبحث عن محتوى مماثل منذ فترة، قائلة: "أنا لم أتعرض لهذه المواقف من قبل، لكني نظرت إلى المستقبل، وتوقعت تعرضي لمثل ذلك، وتعلمت حركات لم أتخيل أن اتقنها يوم من الأيام، ولكن المدربة بأسلوبها علمتني بطريقة جميلة، لأدافع عن نفسي بها".