بعد رفع سعر السولار.. الركاب في أسوان بين الصمت والجدال والغضب

تصوير: عمار جودة - موقف للميكروباص في أسوان

كتب/ت عمار جودة
2023-05-07 00:00:00

لم يكن يعلم المواطنين في أسوان بقرار لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، برفع سعر السولار بمقدار جنيه واحد للتر ليصل إلى 8٫25 جنيه، لكنهم صباح الخميس الماضي شعروا به في جيوبهم، مع أول خروج وركوب للمواصلات.

نصف جنيه فقط حتى الآن، هي الزيادة التي أضافها السائقون إلى تعريفتهم السابقة، بعض الركاب صمتوا واعتبروا أن المبلغ صغير، والبعض اعتبرها زيادة كبيرة لا طاقة لهم بها، والبعض تعدى الصمت واشتبك مع سائق الميكروباص، لمعرفة كيف حدثت الزيادة دون إنذار.

ولم يطمئن البعض إلا بسؤال ضابط المرور في موقف "السيل" عن زيادة التعريفة مجددًا، فالقرار قد صدر في الساعات الأولى من الخميس الماضي، وبالتالي لم يصل لأغلب مرتادي المواصلات العامة إلا عبر السائقين أنفسهم.

وقد كل هذا تقريبًا هو المشهد العام في أغلب المواقف في المحافظة، صباح قرار اللجنة التي اكتفت برفع سعر السولار فقط وتثبيت الباقي.

حميد عبدالرحمن، عامل في محل بالشارع الجديد، قال لـ"عين الأسواني": “كنت مصدوم لما طلب مني السائق دفع 2.5 بدلًا من 2 جنيه"، عبدالرحمن لم يسمع بالقرار، لكنه حين فهم الأمر دفع صامتًا دون نقاش.

لكن جيران حميد في المواصلات، رفضوا دفع الزيادة حتى يتأكدوا أنها من الحكومة، وليس استغلال من السائق.

أما عبدالله محمد، الطالب في المرحلة الإعدادية، فأقام ليلة القرار في منزل خالته في منطقة التأمين، وفي الصباح عند عودته لأسرته عبر مواصلة من "التأمين" لـ"الكرور"، دفع الأجرة كما هي دون زيادة 3.5 جنيه، وليس 4 جنيهات، فسر عبدالله الأمر بأن السائق لم يسمع بالقرار، لكن سائق في موقف "كيما" طلب دفع 2.5 جنيه بدلًا من 2 جنيه، لأن القرار وصله.

وتقول فتحية محمود، ربة منزل، إن بعض الركاب رفضوا دفع الزيادة، حتى سألوا ضابط المرور في الموقف، وحين تأكدوا دفعوا دون جدال.

زادت نفقات أحمد حمام، الطالب في معهد فني تمريض بأسوان الجديدة، بمقدار 5 جنيهات، هكذا يقول لـ"عين الأسواني"، ويصف رحلته: “حتى أصل للمعهد أركب من موقف الأقاليم ميكروباص لأسوان الجديدة، ثم نفقاتي للذهاب للجامعة التي زادت، لأن ارتفاع أسعار المواصلات يرفع أسعار الطعام، كل هذا يزيد المشقة على أبي الذي يواصل العمل بالليل والنهار ليكفينا ما نحتاج".

يحاول عبدالوهاب محمد، الطالب في المرحلة الثانوية، إدخار مبلغ يومي في "حصالته"، لكن بعد الزيادة لن يفعل يقول: “لن استطيع وضع مبلغ ما في حصالتي كل يوم لجمع ثروة صغيرة بنهاية العام الدراسي".

وكانت الصفحة الرسمية لمحافظة أسوان على "فيس بوك" قد نشرت بيانًا، تحدثت فيه عن عمل حملات تفتيش على مواقف سيارات الأجرة بالمراكز والمدن، للتأكد من التزام السائقين بالتعريفة الجديدة.

كما ذكرت الصفحة، أن اللواء أشرف عطية محافظ أسوان، أعلن أن التعريفة الجديدة للأجرة ستكون بزيادة لا تتجاوز 10 % مع جبر الكسور لأقرب 50 قرش، وبعد ذلك نُشر جدول بتعريفة الركوب للمواصلات وتعريفة سيارات الأجرة "التاكسي" وموقف الأقاليم في أسوان، عبر الصفحة.

 

تصوير: عمار جودة - ركاب أثناء استقلالهم المواصلات