البيئة والتراث بمهرجان آرت نارتي الخامس للفنون

تصوير: بسملة حسن، أمنية حسن

انطلق مهرجان آرت نارتي الخامس للفنون، منذ ٢٥ مايو ويستمر حتى 31 من الشهر نفسه، بقرية غرب سهيل بفندق أشري نارتي.

ويقول جلال المسري -مصور فوتوغرافي عالمي ومدرس التصوير في جامعة النيل- إنه متابع جيد للمهرجان واشترك ثلاث مرات، وأن المهرجان بيثبت للطفل أنه ليس طفلًا فقط بل إنه مهم في الحياة وممكن أن يفيد أهله وأسرته.

ويضيف لـ"عين الأسواني": "يضم المهرجان تقريبا 26 فنان كل فنان يقدم ورشة مختلفة، في الماضي كان عدد المشاركين من الفنانين بالمهرجان تقريبا 12 فنان والآن أصبح 26 فنان".

وفي السياق نفسه، تقول منسق عام المهرجان ومدير تنفيذي ومؤسس مشارك ضحى مصطفى جبر: "إن الكابتن كيكي رحمة الله عليه أول من أدخل ركوب الدراجات والاسكيت في أسوان و نجح في فكرته واشتهر الاسكيت في أسوان وتأثرت به المحافظة".

وتكمل: "الكابتن شيماء شقيقة كيكي تكمل مسيرته وهتحقق حلمة وكبرت فكرته ومشروعه ووصل لـ 20000 متابع ومشارك ع الفيس بوك وعملنا للأطفال سباق لركوب الدراجات والاسكيت".

تكمل مدربة المسرح الأسود وورشة طباعة أميرة سعد: "شاركت مع الأطفال بنوع من أنواع الطباعة البارزة، نحضر الاستيكة الخاصة بالطفل وبعد ذلك يحفر عليها الشكل والاسم وتطبع على ورق أو قماش".

يقول مؤسس سوبيك بلانيت للسياحة والتعليم البيئي، عمرو عبد القادر: "شاركنا خبرتنا البيئة عن طريق القيام برحلة برية لمراقبة عشرة أنواع مختلفة للطيور ورؤية سلوكاتها المختلفة للأطفال المشاركين في المهرجان لجعلهم يميزون بين أنواع الطيور المختلفة وجعلهم قادرين على حمايتها وقمنا أيضا بنشاط اسمة بيرد فيدر هو عبارة عن إعادة تدوير زجاج البلاستيك لجعلها مناسبة لوضع طعام الطيور بها".

وتضيف إسراء نصر -خريجة تربية فنية-: "هذه المشاركة الثانية لي في المهرجان لعمل ورش للأطفال والأشغال اليدوية المتنوعة زي مثلآ عقد وربط وورشة مغلفات جلد، وحبيت أسوان جدا".

تتابع سحر جبر -أديبة ومترجمة-: "أنا سمعت علي المهرجان، وهذه المرة الثانية أشارك فيه، وبقدم ورش حكي عن التراث العالمي والمصري والنوبي وأتناقش فيها مع الأطفال".

وبدورها تقول مدرب تنمية ذاتية، نجلاء مصطفى عبد الحميد: "قمنا بعمل ورشة للزراعة من خلاله بنعرف للطفل أجزاء النبات وكيفية الزراعة وأهمية الزراعة للأسنان وكيفية المحافظة عليها".

وفي صفوف الأطفال تؤكد نوارة أحمد فرحتها بالمشاركة في المهرجان للمرة الثانية، من خال رسم لوحة لبحر ورمال وأناس على الشاطئ.

 

أم سجدة سمير -إحدى المشاركات في المهرجان فقد استلمت "تي شيرت" ورسمت عليه ولونت وتعلمت الطباعة والاسكيت، وهي أول مرة تشارك بالمهرجان وأعجبها جدا.

 

كما شارك وليد محمد -8 سنوات- بالرسم على ورق رسمة لفندق اشري نارتي ومركب وبحر، وكذلك حنين أحمد عبد المجيد، التي أعجبت بالفعاليات والأنشطة.

تصوير: بسملة حسن، أمنية حسن -