"مهرجان الألوان".. الرسم في الأماكن المفتوحة لتغذية المتدربين بصريًا

تصوير: بسملة حسن

كتب/ت بسملة حسن
2022-08-28 00:00:00
 
يقيم قصر ثقافة أسوان، خلال يومي السبت والأحد،27 و28 أغسطس، مهرجان الألوان، بحديقة فريال من الساعة الـ ٤ عصرا حتى الـ ٦ مساءً مجانا.
حضرت "عين الأسواني" اليوم الأول للمهرجان، ورصدت تفاعل الأطفال المتدربين مع المدربات، وحاورت مدربتين، واستطلعت آراء طفلتين من المشاركات في التدريب، وثلاث أمهات لأطفال مشاركين.
حيث أفادت يارا البحيري، مدربة وأخصائي فنون تشكيلية وباحثة اضطراب، أن سبب الرسم في حديقة فريال، هو أن الطلاب بهم ملل من الرسم بين الجدران والأماكن المغلقة، وفكرنا بشكل مختلف، قررنا أن نلون ونرسم خارج القصر والنوادي، لاستغلال المناظر الطبيعية التي تشتهر بها أسوان، واستغلال وقت فراغ الإجازة لدى الأطفال؛ لكي يتغذوا بصريا، ويلتقطوا المشاهد الطبيعية لرسمها في لوحاتهم، مشيرة إلى أن سن الاشتراك بالمهرجان مفتوح للجميع ولعامة الناس، في حين بلغ عدد المتقدمين للرسم ٦٠ طفلا تقريبا.
وفي نفس السياق، قالت فاطمة علواني، مدربة وأخصائية فنون تشكيلية، حبينا نعمل فكرة جديدة عن نشاط الرسم، لأن نشاط الرسم نشاط دائم في القصر، وأشارت إلى أن المهرجان منقسم ليومين بسبب الإقبال، هما يوم السبت ويوم الأحد من الساعة الـ 4 حتى الساعة 6 مساءً، ويحضر المشارك بالمهرجان أدواته وهي ربع فرخ كانسون أو بريستول، وقلم رصاص، وأستيكة، وبراية، وألوان سواء شمع أو فلوماستر.
وقالت الطفلة حنين أحمد، إحدى المشاركات في التدريب، إن المهرجان جميل وعجبها أن ترسم خارج القصر، وقد استفادت منه، وتتفق معها بالرأي أختها.
وأفادت نشوى حمدان، ولية أمر إحدة المشاركات، اشتركت لابنتي لكي تتعامل مع أطفال آخرين، ولكي أنمّي موهبة الرسم لديها، مشيرة، أول مرة أشارك بالمهرجان وحبيت الفكرة جدا وهشارك ديما في أي مهرجان بعد ذلك.
ووفي نفس السياق، قالت سمر علي، ولية أمر أحد الأطفال المشاركين، أعجبني في المهرجان اختيار المكان ووجود أطفال كثيرين مشاركين مع طفلي، فالمهرجان مفيد فى تطوير مواهب الأطفال، وأشارت، عرفت بالمهرجان عن طريق الفيس بوك، وإذا حدث المهرجان مرة أخرى هشارك أيضا. وتتفق معها بالرأي ولية أمر الطفل أحمد محمد وهو أحد المشاركين في التدريب، بأن المهرجان جميل واستفاد منه ابنها.