متحف سوهاج القومي يحتضن مواهب ذوي الاحتياجات الخاصة

تصوير: منة الله أشرف - معرض ذوي الهمم ضمن برنامج "أنا فنان.. أنا مبدع" في متحف سوهاج القومي

افتتح، أمس الإثنين، معرض للمواهب من ذوي الاحتياجات الخاصة، بمتحف سوهاج القومي، وخُصص المعرض لنتاج للورش الفنية المُنفذة على مدار شهرين، حيث ضمّ 120 لوحة فنية، ويأتي المعرض ضمن البرنامج الصيفي "أنا فنان.. أنا مبدع". 

وجاء المعرض في إطار برامج وزارة الثقافة، ضمن مبادرة "ثقافتنا في أجازتنا"، وشارك الموهوبون من ذوي الاحتياجات الخاصة في عدة ورش؛ من بينها النحت بالصلصال، الطمي الأسواني، الرسم والتلوين، الخط العربي، الإكسسوارات والخرز، المشغولات اليدوية. وكان الأطفال المشاركون من ذوي الإعاقات السمعية والبصرية والعقلية والحركية، كذلك المصابون بمتلازمة داون، والتوحد.

وبدأت فعاليات الافتتاح في الحادية عشر من صباح أمس، حيث كُرّم 20 طفل بشهادات التقدير، في حضور عدد من الشخصيات الهامة، على رأسها علاء القاضي، مدير متحف سوهاج، ومجدي البدري، مدير عام إدارة الحفائر والبعثات الأجنبية بمنطقة آار سوهاج سابقًا، وعثمان عبد العال، مسؤول التربية الخاصة بديوان المديرية، وصلاح الجعفري، مدير مكتبة رفاعة الطهطاوي، كما شارك فريق رفقاء ذوي الإعاقة بجامعة سوهاج، وفريق الهلال الأحمر بسوهاج.

ومن بين المشاركين في المبادرة، محمود عمر، الذي نجح في صنع 3 تماثيل، رغم إعاقته البصرية التي لازمته منذ الولادة، ولكن تمكّن بقوة حاسة اللمس تنمية مهارة النحت والتشكيل لديه، ويحكي عمر أن والده شجّعه بشراء الصلصال "وكنت بشكّل مجسمات وحيوانات"، ونجح عمر في الحصول على الميدالية الذهبية في إحدى المسابقات الخاصة بالفن والتشكيل، إذ حصل على المركز الأول على مستوى محافظات الصعيد.

أما منار ناصر، الفتاة ذات السابعة عشر عامًا، فقد شاركت بنحو 24 لوحة فنية، ولم تأبه الفتاة المصابة بالصمم بالتحديات التي تتعرض لها، فكان الأهم هو تنمية موهبتها في الرسم منذ أن كانت في الثالثة من عمرها، وتحكي والدتها عن مثابرة منار منذ اكتشاف إعاقتها في عمر العام ونصف.

وقد شاركت منار في العديد من مسابقات الرسم بالمدرسة، التي ساعدتها على الاستمرار في ممارسة موهبتها، كما تمكنت من إقامة معرضين باسمها خلال المرحلة الثانوية، وأكدت والدتها على ميل منار لاستخدام خيالها في الرسم "كمان بتحب ترسم قصص مصورة وبورتريهات".

كان والد مكاريوس بولس داعمًا قويًا لابنه ذو الـ19 عامًا، الذي قام برسم شخصيات عديدة، مثل السيدة العذراء وأم كلثوم والشيخ متولي الشعراوي، وعبد الحليم حافظ، والرئيس جمال عبد الناصر.

ويقول بولس في حديثه لـ"أهل سوهاج" إن المبادرة ساعدت مكاريوس على التعرف على ذوي الهمم بشكل أفضل، وتمنى بولس مقابلة المحافظ لسؤاله عن حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة مثل تسهيلات توفير السكن والوظيفة.

من بين المشاركين أيضًا كان جوناثان عماد، المصاب بمتلازمة داون، وعلى الرغم من مشاركته بورش الخرز والرسم منذ أسبوعين فقط، إلا أنه تمكّن من الاشتراك بمعرض اليوم الواحد، في القسم الخاص بالإكسسوارت، وتُعلق والدته قائلة " كانت تلك الفترة القليلة كافية لدعم وتشجيع ابني، فالمبادرة فرصة جيدة لهم لزيادة محيطهم، ولكي يتعاملوا مع أشخاص مختلفة أكثر ".

ويُعد المعرض ختامًا لفعاليات البرنامج الصيفي لفرع ثقافة سوهاج، تحت عنوان "أنا فنان أنا مبدع"، والذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة.