طلاب "تانية إعدادي" عن امتحان اللغة الإنجليزية: "كان سهل ممتنع"

تصوير: رنا محمد - طلاب الثاني الإعدادي بعد امتحان اللغة الإنجليزية في سوهاج

كتب/ت رحمة أشرف - رنا محمد
2024-05-13 18:03:24

استكمل طلاب الصف الثاني الإعدادي، صباح اليوم، تأدية امتحاناتهم، إذ امتحنوا مادة اللغة الإنجليزية بدءًا من الساعة الثامنة صباحًا حتى الساعة العاشرة صباحًا.

ورصد أهل سوهاج آراء الطلاب الذين امتحنوا في ثلاث مدارس بمناطق مختلفة بمركز أخميم ومدينة سوهاج، فتقول ريتاج جبالي، طالبة بمدرسة ميريت آمون بأخميم، جاء الامتحان في مستوى الطالب المتوسط، ولم يخلْ من الصعوبة، فوصفته بأنه كان "السهل الممتنع"، فأصعب سؤال واجهها داخل ورقة الامتحان، هو سؤال المحادثة الذي احتوى على كلمات كبيرة وصعبة في الترجمة ولم تستطع استيعابها.

وتؤكد ريتاج أنها استذكرت دروسها بشكل جيد، من خلال القراءة الكثيرة وحل الاختبارات السابقة، بالإضافة إلى حصولها على دروس خارجية، أما عن أحوال لجنة الامتحان، فتذكر الطالبة أنها لاحظت حالات غش عديدة أثناء الامتحان، ولم يتخذ المراقبون أي إجراء تجاه تلك الحالات، على حد قولها.

تُخالفها في الرأي سلمى السيد، طالبة بمدرسة ناصر الاعدادية بمنطقة الشرق بمدينة سوهاج، فداخل لجنة امتحانها كان المراقبون حريصين على عدم توافر الغش أثناء الامتحان، وترى سلمى أن الامتحان جاء شديد الصعوبة، بخلاف المدارس الأخرى التي جاء الامتحان فيها أسهل كثيرًا، وتضيف أن أكثر سؤال صعب قابلها كان سؤال القطعة الخارجية و"البراجراف".

وتوضح سلمى أنها استعدت للامتحان جيدًا، فقد حرصت على استذكار دروسها جيدًا، والإجابة على الكثير من امتحانات المحافظات، كذلك حفظ الكلمات ومراجعة القواعد.

وتضيف الطالبة أن دعم وتشجيع والديها دفعها للاجتهاد أكثر، كما أن الدروس الخارجية التي كانت تحصل عليها ساعدتها في الحصول على معلومات لم تكن واضحة في كتاب المدرسة.

وصفت رؤى محمود، طالبة بمدرسة السادات بأخميم، الامتحان أيضًا بأنه "سهل ممتنع"، وتُفسّر بقولها "احتوى الامتحان على أسئلة تحتاج إلى التفكير"، ولم تواجهها أية صعوبة في سؤال "البراجراف والقطعة".

وبالنسبة لرؤى كانت الدروس الخارجية هي العامل الأساسي الذي ساعدها على التدريب في حل الامتحانات وحفظ الكلمات ودراسة القواعد وحل البرجراف.

ويتفق خالد كمون، مدرس اللغة الإنجليزية بمدرسة السادات مع رؤى في الرأي، إذ قال: "شايف الامتحان كان سهل جدًا، بس كان فيه سؤالين في الاختيار صعبين جدًا وكانوا محتاجين تفكير"، أما بالنسبة لباقي الامتحان فكانت الأسئلة في مستوى الطالب المتوسط.

ففي رأيه أن الامتحان لا يستغرق أكثر من ساعة، وبقية الوقت يستطيع الطالب إعادة التفكير والمراجعة بتأني.

يُذكر أن امتحانات الصف الثاني الإعدادي في محافظة سوهاج بدأت أول أمس السبت، بامتحان مادتي الجبر والإحصاء والتربية الدينية، وأمس الأحد أدوا امتحان مادة اللغة العربية، ومن المقرر أن يكون غدًا الثلاثاء مادة الهندسة، ويوم الأربعاء مادة العلوم والتربية الفنية.

تصوير: رنا محمد - امتحان اللغة الإنجليزية في محافظة سوهاج