انطلاق قافلة "الهلال الأحمر" لدعم ذوي الإعاقة بسوهاج

تصوير: رحمة أشرف

كتب/ت رحمة أشرف - زياد العارف
2023-09-16 00:00:00

نظم الهلال الأحمر المصري ـ فرع سوهاج، قافلة لدعم ذوي الإعاقة في منطقة العزبة والعرب وعرب الأطاولة في مركز أخميم بمحافظة سوهاج وتهدف لتسجيل بيانات ذوي الإعاقة للحصول على كارت الخدمات المتكاملة.

وشارك في القافلة متطوعو الهلال الأحمر، والذين تنوعت أدوارهم، حسبما تم تنظيمهم من جانب مسؤولي الهلال الأحمر، خاصة وقد قوبلت القافلة باهتمام بالغ من الجمهور عقب نداء متطوع عبر مكبر صوت في المسجد؛ للإعلان عن القافلة. 

وقال أبوالفتوح عبدالحميد، من متطوعي الهلال لـ"أهل سوهاج": "إن القافلة تمت بالتنسيق مع مكتب التأهيل الحركي بسوهاج ووزارة التضامن الاجتماعي، وكانت المشكلة في كيفية إعلام جمهور ذوي الإعاقة بخدمات القافلة، وتغلبنا على ذلك عن طريق المؤسسات الخيرية والمتطوعين"، مضيفًا استغرقنا أسبوعًا للتجهيز للقافلة واختيار المكان.

كما تحدث عن أبرز التحديات التي واجهت القافلة، ومنها تأخر حضور الجمهور المسجل بياناته وعددهم 50 إلى 60 شخصًا يحصلون على الكارت، موضحًا أن المتطوعين تم تقسيمهم إلى فرق عند الدخول والخروج وآخرين للتعامل مع تسجيل بيانات ذوي الإعاقة، وفريق ثالث مساعدين لمكتب التأهيل الحركي في تسجيل البيانات بشكل إلكتروني.

وتقدم القافلة خدمتين، الأولى: التسجيل على موقع الصحة، والثانية: التسجيل على مكتب التضامن الاجتماعي أو التأهيل الحركي بسوهاج للحصول على كارت الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة. 


 
وقال محمد خالد مسؤول الدعم الفني بالهلال الأحمر لـ"أهل سوهاج" إنه تم التواصل مع وزارة التضامن الاجتماعي وتواصلت مع مكتب التأهيل للمعاقين للتنسيق مع الهلال الأحمر وتسهيل الإجراءات على المواطنين لتسجيلهم، مضيفًا أن خدمات القافلة مستمرة حتى شهر أكتوبر، وربما تُتاح لفترة أطول لتقديم خدمة أكبر لذوي الإعاقة. 

وأشار إلى أنهم استطاعوا التعامل مع هذه الفئة؛ لوجود مختصين تم تدريبهم على طرق التعامل عن طريق المركز العام.

ويرى خالد أن كارت الخدمات المتكاملة له أهمية كبيرة تتلخص في: "الجمع بين معاشين، إعفاء جمركي على السيارات أو الأطراف الصناعية، تخفيض 50% في السكة الحديد، خصم 5 % في شقق الإسكان الاجتماعي، 50 % في التعليم، نسبة 5% في التعيين أو التوظيف، والحصول على معاش "تكافل وكرامة" حال عدم العمل". 

وتحدث هشام إبراهيم، متطوع بالهلال الأحمر ومنسق حملة "هنوصلك" الخاصة بدعم ذوي الإعاقة، وقال إنه قبل بداية الحملة جرى استكشاف للمنطقة، ثم تحديد موعد القافلة لتوعية الأشخاص في تلك المنطقة بالخدمات الخاصة بالكارت، وطرق الاستفادة منه  وكيفية تقديم الأوراق للحصول على الكارت.

ووفقًا لهشام، فيتم ترتيب تسجيل الأشخاص ذوي الإعاقة من درجة الأشد إعاقة إلى الأضعف، وعدد الحالات قارب على 60 حالة، وتم تسجيل ما يقارب على ألفيّ حالة على مستوى سوهاج. 

ورغم أهمية القافلة إلا أنها واجهت ضعف البنية التحتية، فيقول عمر على مدير حملة الهلال الأحمر المصري - فرع سوهاج: "إن التسجيل تطلب "لابتوب" وهواتف، ولكن ما واجهنا هو ضعف خدمة الإنترنت".

واستطاع الباشا عبدالله أحد المتقدمين الحصول على كارت الخدمات المتكاملة بسهولة، وأيضًا فواز حسن الذي تقدم إلى القافلة لتسجيل أبنائه، إذ لديه ثلاثة أولاد من ذوي الإعاقة يبحث لهم عن وظيفة. 

وقال محمد محمود الباز، مدير مكتب تأهيل سوهاج وأخميم لـ"أهل سوهاج": "إن كارت الخدمات المتكاملة هو الوسيلة الوحيدة لإثبات الإعاقة، ويستطيع المستفيد منه الحصول على تخفيض في الرسوم الحكومية ووسائل النقل والإعفاء الجمركي مثلًا"، لافتًا إلى وجود مكتب مميكن في مقر القافلة وجهازين "تابلت". 

  وأطلق مطلع الشهر الماضي  الهلال الأحمر المصري حملة "هنوصلك" لدعم ذوي الإعاقة عبر تنفيذ حملات ميدانية بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي؛ بهدف مساعدتهم في التسجيل على منظوم الخدمات المتكاملة.

وفي 2020 انطلقت المرحلة الأولى من منظومة التسجيل للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة على موقع وزارة التضامن الاجتماعي، تنفيذًا للقانون رقم 10 لسنة 2018 المنظم لحقوق ذوي الإعاقة، والذي ينص على ضرورة حصول الأشخاص ذوي الإعاقة على بطاقة الخدمات المتكاملة للاستفادة من الامتيازات التي ينظمها القانون.

وأطلقت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، الشهور الماضية المرحلة الثالثة للمنظومة ضمن شعار "هنوصلك" بهدف استخراج مليون بطاقة خدمات متكاملة إضافية بنهاية يناير 2024، بحسب بيان عن الوزارة.