مع إطلاق المرحلة الثالثة.. "التضامن" تنظم ندوة للتوعية بالخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة

تصوير: رحمة أشرف

كتب/ت رحمة أشرف
2023-08-13 00:00:00

عقدت منذ أيام وزارة التضامن الاجتماعي بالتعاون مع الهلال الأحمر ندوة توعوية في سوهاج؛ لتوضيح طرق التسجيل في منظومة الخدمات المتكاملة، بالتزامن مع إطلاق الوزارة المرحلة الثالثة من المنظومة.

ونُظمت الندوة في مكتب التأهيل الاجتماعي للمعاقين بسوهاج. 

وتوجهت الندوة بالأساس إلى شباب الهلال الأحمر والمؤسسات الخيرية وجمهور القرى، وهي ندوة ضمن فعاليات حملة "هنوصلك".

وتستهدف منظومة الخدمات المتكاملة التابعة لوزارة التضامن الاجتماعي؛ حصول ذوي الإعاقة على بطاقة الخدمات التي تعد الوسيلة الوحيدة لإثبات الإعاقة ونوعها ودرجتها وتساعد ذوي الهمم في الحصول على تسهيلات ومزايا، خاصة وهم يواجهون تحديات كثيرة في المجتمع، مثل ضعف مستوى الثقافة بطرق التعامل مع ذوي الإعاقة في المجتمع، أو الوعي بحقوقهم والتشريعات المنظمة لعملهم.

وقال محمد الباز، مدير مكتب تأهيل سوهاج وأخميم في الندوة، إن حملة التوعية تستهدف جمع قاعدة بيانات صحيحة وحقيقية للأشخاص ذوي الإعاقة لتوفير خدمات خاصة لهم، خاصة مع وجود ثقافة بين الناس تعتقد أن ذوي الإعاقة غير قادرين على التعامل في المجتمع. 

وأضاف، أن التسجيل في المنظومة له شروط معينة للحصول على الخدمات، منها التأكد من استحقاق الحالة المراد تسجيلها ومن حالة الإعاقة.

وتحدثت "أهل سوهاج" مع عدد من الحضور، منهم مريم عماد، وهي طالبة في كلية الآداب، تقول: “تعلمت كيفية تسجيل الأشخاص ذوي الإعاقة في منظومة الخدمات المتكاملة"، كما استفادت فايزة محمود من الندوة في معرفة طرق تقديم الخدمة لذوي الإعاقة.

وتعلمت إسراء محمد، خريجة كلية التربية الرياضية، طرق جمع البيانات عن ذوي الإعاقة وكيفية تسجيلهم في منظومة الخدمات المتكاملة، إلا أنها واجهت صعوبة في استخدام التطبيق الخاص على الهاتف والمتعلقة بالمنظومة. 

وأطلق مطلع الشهر الجاري الهلال الأحمر المصري  حملة "هنوصلك" لدعم ذوي الإعاقة عبر تنفيذ  حملات ميدانية بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي؛ بهدف مساعدتهم في التسجيل على منظوم الخدمات المتكاملة.

وفي 2020 انطلقت المرحلة الأولى من منظومة التسجيل للحصول على بطاقة الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة على موقع وزارة التضامن الاجتماعي، تنفيذًا للقانون رقم 10 لسنة 2018 المنظم لحقوق ذوي الإعاقة، والذي ينص على ضرورة حصول الأشخاص ذوي الإعاقة على بطاقة الخدمات المتكاملة للاستفادة من الامتيازات التي ينظمها القانون.

ومنذ أيام أطلقت نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي، المرحلة الثالثة للمنظومة ضمن شعار "هنوصلك" بهدف استخراج مليون بطاقة خدمات متكاملة إضافية بنهاية يناير 2024، بحسب بيان صادر عن الوزارة.