القمامة تحاصر أهالي منطقة "الشهيد والعروبة" بسوهاج

تصوير: هاجر مكرم

كتب/ت هبة أبو اليزيد - هاجر مكرم
2022-06-25 00:00:00

 

يعاني سكان منطقة الشهيد والعروبة بمحافظة سوهاج من مشكلة انتشار القمامة ويقول أحمد عزت -أحد سكان منطقة العروبة- في حديثه لأهل سوهاج، أن القمامة تكاد تخنق أجواء المنطقة كما أنها تتسبب في انسداد الشوارع بالإضافة إلى المظهر الغير حضاري الذي تعطيه للشارع، بالإضافة إلى الروائح الكريهة التي تنبعث منها التي تفسد الوضع الصحي لساكني المنطقة، فكانت السبب الرئيسي في إصابة إبني بأمراض ضيق التنفس وأمراض صحية اّخري لعائلتي.

وفي ذات السياق يقول على سعد -أحد سكان منطقة الشهيد- أن "القمامة تشكل مشكلة كبيرة بالنسبة لسكان المنطقة وبالأخص الروائح المنبعثة من القمامة التي تكون من الأسباب الرئيسية التي تساهم في انتشار تلوث الجو، مضيفاً في حديثه أن القمامة تساعد علي انتشار الحشرات كالصراصير والذباب والناموس التي يزاداد في فترة الصيف وانتشار الفئران فهم مصدر ازعاج رئيسي لنا".

ويعبر محمد احمد -مسئول نظافة- عن مدى ضيقه لمواجهته الكثير من المشاكل في تنظيف الشوارع أثناء عمله من كمية القمامة الملقاه بالشوارع، ويشير في حديثه بالرغم من وجود صناديق قمامة وأماكن مخصصة للتخلص من المخلفات، لكن دائما ما أجد تراكم القمامة في الشوارع والتي مع مرور الوقت تصبح مستحيلة في رفعها من الشوارع وبالرغم من محاولاتي العديدة للمحافظة على نظافة الشوارع وتعريض صحتي للخطر، وأجد العديد من الناس تقلل من شأني وتلقي القمامة في الشوارع نظير عيني دون الاكتراث بما افعله.

وتصف -حلا خالد- سلوك إلقاء القمامة في الشوارع أنه أمر غير حضاري، وتوجه النصح في حديثها لكل فرد في المجتمع لابد من الاهتمام بنظافة الشوارع لأن نظافة الشوارع أو انتشار القمامة بها تعكس سلوكنا، وتشير في حديثها أن الشخص الذي اعتاد علي إلقاء القمامة في الشوارع ربما لم ينشأ في بيئة غير صحيحة تعلمه أهمية المحافظة علي الشوارع، كما علينا أن نراعي العمال الذين يواجهون صعوبات في تنظيف الشوارع.

وأوضحت -سما أبو الغيط- في حديثها أن السبب الرئيسي لانتشار هذه المشكلة هو قلة وعي المجتمع بالضرر الكبير الذي ينجم عن انتشار القمامة في الشوارع .

وتقول -نور حمدي- أن إلقاء القمامة في الشارع يؤثر على الصحة بشكل كبير وخاصةً بين الأطفال، واقترحت في حديثها حل لهذه المشكلة وهو أن توجه وسائل الإعلام جهدها في تشويه صورة هذا السلوك حتى يكون وسيلة من وسائل الردع للمواطنين، كما أضافت أنه إذا تم فرض ضريبة مالية لمن يفعل هذا السلوك سيكون رادعًا للغير.

وفي ذات السياق اقترحت -عائشة محمد- لحل هذه المشكلة، علي المسئولين زيادة عدد سلات القمامة في الشوارع حتى لا يكون للمواطنيين مبرر لإلقاء القمامة في الشوارع.