بسبب ارتفاع الأسعار.. تراجع الإقبال على شراء الفسيخ

تصوير: زياد العارف - ارتفاع أسعار الفسيخ

كتب/ت زياد العارف
2023-04-12 23:00:36

أيام قليلة تفصلنا عن شم النسيم وعيد الفطر المبارك المعروف شعبيًا بـ “عيد السمك"، وفي ظل تزامن المناسبتين ارتفعت أسعار الأسماك وخاصة السمك المملح، فذهب "أهل سوهاج" في جولة لسوق السمك لرصد الأسعار الجديدة للفسيخ والأسماك المملحة مقارنة بأسعار العام الماضي.

"نتوقع تراجع الإقبال على شراء الأسماك هذا العام بسبب ارتفاع الأسعار، أو سيلجأ الناس لتقليل كميات الأسماك التي سيشترونها"، هذا ما قاله مصطفى شراقة، صاحب محل لبيع الأسماك المملحة.

أوضح شراقة أن سعر كيلو الملوحة كان يتراوح العام الماضي بين 120 و140 جنيهًا، بينما ارتفع سعرها ليصبح 160 جنيهًا هذا العام، فيما يبلغ سعر كيلو الملوحة الراية الوسط 140جنيهًا، وسعر كيلو الملوحة الراية الصغيرة 120 جنيهًا.

أما سعر كيلو الملوحة القطع فيبلغ 160جنيهًا، بينما يبلغ سعر كيلو الملوحة المخلية خلاط 180 جنيهًا، ووصل سعر كيلو الرنجة العادية 100 جنيهًا، في حين يبلغ سعر كيلو الرنجة المخلية 130 جنيهًا.

 يعتبر الفسيخ الأغلى في سوق الأسماك المملحة، فبلغ سعر كيلو الفسيخ العادي 220 جنيهًا، بينما وصل سعر كيلو الطحينة بالسمسم إلى 110 جنيهًا، في حين بلغ سعر كيلو السردين المملح 100 جنيهًا.

أوضح شراقة أن استعداد الناس لشراء الأسماك المملحة يبدأ قبل حلول عيد شم النسيم بأيام قليلة، مشيرًا إلى أنه في هذا العام سيحتفل الأخوة الأقباط بعيد شم النسيم في موعده، بينما سيؤجل المسلمون الاحتفال إلى ما بعد رمضان نظرًا لصعوبة تناول الأسماك المملحة في الصيام.

يلجأ بعض البائعين لزيادة سعر السمك المملح عن طريق "الترقيدة" التي حذر منها شراقة قائلًا: "من يشتري الأسماك المملحة يجب أن يتأكد من خلوّ السمك من مياه الترقيدة، حيث يضعه بعض البائعين في المياه لفترة طويلة لاحتساب المياه الزائدة كوزن أكبر للسمكة لزيادة السعر على الزبون".

قررت عائلات عديدة تأجيل تناول الأسماك المملحة إلى موسم عيد الفطر المبارك، مثلما فعلت عائلة ياسمين أحمد، التي قالت إنها ستشتري لعائلتها الملوحة بكميات قليلة عمّا اشترته العام الماضي بسبب ارتفاع أسعارها.

ووافقها في الرأي، محمد وليد، الذي قرر أيضًا عدم شراء الأسماك المملحة بكميات كبيرة بسبب ارتفاع الأسعار، أما عبد الرحمن ممدوح، فقرر الاتجاه لشراء بدائل الأسماك المملحة مثل التونة والسردين لأنهم الأرخص سعرًا في الأسواق.

تصوير: زياد العارف - ارتفاع أسعار الفسيخ