أول فعاليات "مؤتمر شباب الباحثين".. كيف يدعم الإعلام البحث العلمي؟

تصوير: تسبيح السيد - جانب من المؤتمر

كتب/ت تسبيح السيد
2023-02-23 15:01:18

شهد مركز المؤتمرات الدولي بجامعة سوهاج الجديدة، أمس الأربعاء، انطلاق فعاليات المؤتمر العلمي الثامن لشباب الباحثين، بمشاركة 36 جامعة مصرية، عربية وأفريقية، وحضور عددًا من الشخصيات العامة على رأسهم الدكتورمصطفى عبد الخالق، رئيس جامعة سوهاج، والدكتور حسان النعماني، نائب رئيس الجامعة للبحوث والدراسات العليا.

بدأ مصطفى عبد الخالق، رئيس جامعة سوهاج، فعاليات المؤتمر مشيرًا إلى حرص الجامعة على تطوير البحث العلمي وإقامة المؤتمر بشكل دوري، لتبادل الخبرات بين الباحثين من مختلف الدول.

فيما أوضحت صباح صابر، رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر، مشاركة 318 باحث شاب في فعاليات المؤتمر لهذا العام، مشيرة إلى أن هؤلاء الشباب من جنسيات بلاد متعددة منها ليبيا، السعودية، فلسطين، اليمن، السودان، نيجيريا وبريطانيا، وسيتم نشر 120 بحثًا من أبحاثهم في مجلة شباب الباحثين.

كانت أول فعاليات المؤتمرندوة بعنوان، دور الإعلام في دعم شباب الباحثين، والتي أدارها الإعلامي حسام الدين حسين، بحضور سامي عبد الراضي، رئيس تحرير شبكة قنوات النهار، محمود مسلم، عضو مجلس الشيوخ ورئيس مجلس إدارة جريدة الوطن، وأحمد ناجي، رئيس تحرير مجلة السياسة الدولية.

أشار محمود مسلم خلال الندوة إلى اهتمام الدولة بالبحث العلمي منذ ثمانينات القرن الماضي، موضحًا أنه بالرغم من تراجعه خلال فترة الثورة بسبب الظروف العامة، إلا أن البحث العلمي عاد حاليًا لما كان عليه في السابق.

ومن جهة أخرى، وجه سامي عبد الراضي بضرورة اهتمام كليات الإعلام بالصحافة العلمية التي سيكون مهمتها تبسيط العلوم وتوضيحها للناس، مشيرًا إلى عدم وجود صحفيين علميين بمصر حتى الآن، واتفق معه الإعلامي عمرو عبد الحميد الذي أكد على ضرورة إنتاج برامج لتبسيط العلوم للعامة وتسليط الضوء على أبحاث الشباب.

أبدى الصحفي أحمد ناجي إعجابه بالأبحاث المشاركة في المؤتمر، موضحًا أن الشباب هم مصدر قوة المجتمع، ولذلك يجب على الدولة دعم أبحاثهم بتخصيص ميزانية متكاملة للبحث العلمي.

تقول حنان رأفت الباحثة بكلية الآداب, لـ"أهل سوهاج": "تنظيم الندوة كان جيدًا، واستفدت كثيرًا من المناقشة بين الإعلاميين"، واتفقت معها رحاب مصطفى، الطالبة بكلية الزراعة، مشيرة إلى أنها حضرت فعاليات اليوم الأول من المؤتمر لدعم أصدقائها الباحثين.

أما هدير صفوت، الطالبة بكلية الزراعة، فأبدت إعجابها للسماح للحضور بالسؤال وإعطاء المقترحات لتطوير دعم الإعلام لشباب الباحثين، واتفقت معها زميلتها بنفس الكلية، فيفيان عفيفي، التي كانت تتمنى أن تكون الندوة أكثر تنظيمًا، حتى تستطيع الاستماع لجميع ملاحظات المحاضرين.

يذكر أنه عقد المؤتمر العلمي الثامن لشباب الباحثين في نفس اليوم محاضرة بعنوان أهمية ومستقبل النانو تكنولوجي في مصر، بالإضافة إلى عقد جلسة لعرض المشروعات والأبحاث لبعض الطلاب المشاركين في المؤتمر.