الاخلاق الحسنة

تصوير: صورة تعبيرية - الأخلاق الحسنة

كتب/ت دعاء الحمامي
2022-04-27 00:00:00

يحكى ان هناك عائلة معروفة بكرمها وجادها وأخلاقها الحسنة في قرية في الضواحي البعيدة .

هذه العائلة متكونة من اربعة افراد الام ,الأب ,ابن وابنة اسمائهم كالأتي نبيلة ,محسن,أحمد وحياة .

كانت هذه العائلة ميسورة الحال الاب والأم يعملان لتلبية حاجيات عائلتهم وأبنائهم نتائجهم الدراسية جيدة وعلاقتهم بجيرانهم جيدة دائما تجد الابتسامة مرسومة على وجوههم .

وفي احد الايام ذهب أحمد وحياة لقضاء العطلة في بيت جدتهم الكبيرة في السن الذي يقع في وسط غابة كبيرة مليئة بالأزهار والنبات الجميلة والحيوانات الاليفة .

وصل الابناء الى البيت افرغوا حقائبهم وجلسوا بجانب جدتهم يساعدونها في الاعمال المنزلية وحين انتهوا من العمل اتكأ أحمد على رجل جدته واخته حياة بجانبه وطلبوا من الجدة أن تقص عليهم قصة مشوقة .

وافقت الجدة وأخذت تفكر قليلا ثم قالت ستحكي لهم عن ساحر شرير اعماه الطمع والرغبة في السيطرة ونشرالشر في قلوب الناس, اينما ذهب حول المكان الى فوضى ومعارك وانقسامات في افراد العائلة حتى تغيب تماما الروح الطيبة والنقية ويصبح مكانها روح شيطانية سوداء تعمل على الاذى .

وفي أحد الايام وصل الساحر الشرير الى بيت عائلة فقيرة سمع أن  افرادها يحبون بعضهم ,قلوبهم بيضاء ويعملون دائما على مساعدة الناس وعمل الخير وبفضل اعمالهم كان باب بيتهم محصنا من قوى الشر والأذى ,فضحك الساحر ضحكة شريرة قائلا لا أحد يستطيع ان يصمد اما قوتي ,اخذ عصاه السحرية رفعها وضربها على الارض ولم يحصل شيء بل العكس تماما كان يراقب اهل البيت من النافذة يضحكون جالسين مع بعضهم البعض انصدم الساحر من هذه الرؤية وأعاد الكرة مرة ومرة ومرة ولم تنجح كل محاولاته بل باءت بالفشل .

أخذ الساحر يحدث نفسه كيف يحدث هذا لماذا هذه العائلة لا تتأثر بقوتي الشريرة وما السر وراء ذلك ,لا يمكن أن افشل فأنا لم أفشل من قبل في محاولاتي  وأخذ يفكر قليلا وخرج بفكرة أن يتنكر ويدخل بيتهم حينها سيحاول زرع الشر بينهم مرة اخرى .

بعد ذلك حول الساحر نفسه لرجل عجوز ودق باب هذه العائلة فتح له رجل كهل ملامح وجهه تبعث في نفسك الراحة والطمأنينة ابتسم للساحر وقال له خيرا كيف نساعدك قال له لقت سرقت اموالي وليس لي مكان ابيت فيه رأيت هذا البيت من بعيد وجئت لطلب المساعدة  رحب به  الرجل وادخله البيت قدم له الطعام والماء وقال له بإمكانك المبيت هنا المدة التي تريدها وراح جهز له غرفة ليرتاح فيها .

وحين حل الليل خرج الساحر من غرفته وضرب عصاه في الارض حتى ينجح مخططه ولكن تفاجأ من نفس الوضع ولم يتحقق حلمه بالتأثير في هذه العائلة ,انزعج الساحر كثيرا من هذا الامر وأراد معرفة السر وبعد مراقبة العائلة لأيام عرف مقدار الخير الذي قامت به هذه العائلة للآخرين ومن خلال دعوات الخير وقلبهم الصادق كانت هناك قوة الخير درعا لهم تمنع اي اثر شر عنهم وعن بيتهم حينها فهم الساحر أنه لن يتمكن من النجاح ابدا وأثناء الليل اخذ عصاه وذهب تاركا وراءه هذا البيت وبقي افراد العائلة في سعادة وفرح وأمان لم يتأثروا بالقوة الشريرة وهكذا انتهت قصة الجدة لأحفادها ففرح احمد وقال احببت هذه العائلة مثل عائلتنا تماما لذلك سنواصل دائما عمل الخير للآخرين .