فتح باب الترشح لعضوية المجالس المحلية بتونس

تصوير: هيئة الانتخابات

كتب/ت غسان الحمامي
2023-10-24 00:00:00

بدأت أمس عملية قبول الترشحات الخاصة بانتخابات المجالس المحلية في تونس، والتي تستمر إلى الأول من نوفمبر القادم من الساعة الثامنة صباحًا إلى الثامنة ليلًا بمقرات الهيئات الفرعية، ومنها مقر مدينة بني خلاد بالقاعة المغطاة بقرمبالية.

وأدى بلقاسم العياشي ونجلاء العبروقي، عضوي الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، صباح الثلاثاء في اليوم الثاني لقبول الترشحات زيارة الى إلمركز بالقاعة؛ لمعاينة مدى جاهزية الهيئة الفرعية لإنجاز هذه المهمة في أفضل الظروف، وإنجاح عملية قبول الترشحات.

ونظمت الهيئة الفرعية للانتخابات عملية بيضاء متعلقة بمحاكاة قبول ترشحات المجالس المحلية أول أمس الأحد، بحضور شركاء الهيئة الفرعية للانتخابات بنابل2 والصحافيين وممثلي الاعلام والملاحظين المعتمدين لدى الهيئة ومكونات المجتمع المدني، بعد تلقيهم تدريبًا في هذا الغرض من حيث طريقة اعتماد الملفات المقدمة والشروط التي يجب توافرها في الأوراق المسلمة لكل مرشح كما نص القانون عليه.

وكانت الهيئة قد نشرت على صفحتها الرسمية الأوراق التي يجب على كل مرشح تقديمها، حتى يتم قبول ملف ترشحه في التاريخ المحدد لذلك.

وهذه العملية البيضاء تستهدف إنجاح مرحلة العمل من قبل أعوان الهيئة الفرعية للانتخابات، وألا يكون هناك أخطاء تؤدي إلى تعطل مرحلة قبول الترشحات من قبل المرشحين بالمعتمديات. 

وسيكون الإعلان عن قائمة المرشحين في 8 نوفمبر، وقبول طلبات الانسحاب من المشاركة في الانتخابات إلى 16 نوفمبر، وستنطلق الحملة الانتخابية 3 ديسمبر.

والدائرة الانتخابية لبني خلاد تضم ستة مقاعد لـ ست عمادات، وبموجب الانتخابات المحلية سيتمكن الناخبين من انتخاب الأعضاء الذين يمثلونهم في المجالس المحلية لمدة خمس سنوات، وذلك في الانتخابات التي تجرى 24 ديسمبر القادم.

والانتخابات ستسفر عن انتخاب مجلس محلي منتخب على مستوى كل معتمدية، ويوجد 279  معتمدية في تونس وبالتالي سيكون هناك 279 مجلس محلي منتخب  يمثلون 2080 عمادة منها 2024 عمادة هي نفسها دوائر انتخابية، و61 عمادة وقع تقسيمها الى 131 دائرة انتخابية، ليصبح عدد الدوائر 2155 دائرة.

تصوير: هيئة الانتخابات -