بني خلاد تسجل إصابة ببكتيريا "شيغيلا".. و"مجابهة الكوارث" تصدر قرارات للوقاية

تصوير: صورة أرشيفية

كتب/ت نور الزين
2022-11-29 00:00:00

صرح رضا العايش، معتمد بني خلاد، لـ"المشعل"، اليوم، بأن بني خلاد سجلت إصابة واحدة فقط ببكتيريا "شيغيلا" المعوية، موضحا أن المصاب طفل وحالته مستقرة.

يذكر أن وزارة الصحة بتونس قد نشرت على صفحتها الرسمية يوم 19 نوفمبر، عن أعراض عدوى جرثومة "شيغيلا" التي تصيب الأمعاء والجهاز الهضمي، والتي تتمثل في إسهال مصحوب بدم أو بدون دم لمدة عشرات المرات في اليوم، وأوجاع قوية في البطن، وحرارة مرتفعة، وتقيؤ، وأشارت إلى أن فترة حضانة هذه العدوى قصيرة تمتد من يوم إلى 4 أيام.

وفي نفس السياق كانت اللجنة المحلية لمجابهة الكوراث قد عقدت جلسة عمل أمس الإثنين، للوقاية من المرض الذي تسببه بكتيريا "شيغيلا"، تحت إشراف معتمد الجهة، بحضور مدير المستشفى المحلي ببني خلاد، وبعض أعوان الصحة، وممثلين عن بلديتي بني خلاد وزاوية الجديدي، ورئيس وحدة النهوض الاجتماعي، وعدد من مديري المؤسسات التربوية، ورئيس فرع ديوان التطهير ببني خلاد، والواعظ المحلي، والعمد، وذلك وفقا لما نشر على صفحة معتمدية بني خلاد على موقع فيسبوك أمس.

تناولت الجلسة التعريف بهذه الجرثومة أو البكتيريا، وأعراضها على المصابين، وطرق العدوى، وتم الاتفاق على مجموعة من الإجراءات الاحترازية الوقائية، تتمثل في أولا القيام بحملات تحسيسية توعوية من طرف المصالح المعنية بالمستشفى المحلي ببني خلاد،

ثانيا دعوة مديري المؤسسات التربوية لتوفير كل وسائل النظافة والتعقيم بالوحدات الصحية بالمؤسسات، ثالثا دعوة البلديات للقيام بحملة مداواة الحشرات، وأخيرا دعوة مصالح التطهير للعناية بمحطات ضخ المياه المستعملة وقنوات تصريف المياه.

وقد حذرت وزارة الصحة في تونس من انتشار هذه الجرثومة في تونس خاصة عند الإطفال، وشددت على ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية للحد من تفشي العدوى بين أفراد المجتمع من خلال تجنب المياه الملوثة والالتزام بغسل اليدين.

وسجلت تونس عشرات الإصابات بجرثومة "شيغيلا"، كما سجلت وفاة طفلة تأثرا بإصابتها بالجرثومة خلال الأسبوع الجاري، بالإضافة إلى دخول ستة أطفال آخرين قسم العناية الفائقة جراء مضاعفات الإصابة بالجرثومة.

#المشعل #باشكاتب