بسبب غزارة الأمطار.. الرصد الجوي يرفع درجة الإنذار في ولاية نابل

تصوير: غسان الحمامي - الرصد الجوي يرفع درجة الإنذار في ولاية نابل

كتب/ت نور الزين
2023-02-08 14:54:17

في إطار خارطة اليقظة المؤمنّة، وضع المعهد الوطني للرصد الجوي، صباح اليوم الأربعاء، اللون البرتقالي، على ولايات نابل، سوسة، المنستير، والمهدية، والذي يعني رفع درجة الإنذار، وتنبيه المواطنين لتوخي الحذر، جرّاء سقوط الأمطار بغزارة، والتي قد تتسبب في ارتفاع منسوب المياة في المناطق المنخفضة، مع إمكانية وجود سيول في بعض الأودية.

ومن جانبه، اجتمع معتمد الجهة، في جلسة خاصة، مع أعضاء اللجنة المحلية لمجابهة الكوارث، لمناقشة الاستعدادات للأمطار المتوقع سقوطها، خلال الساعات القليلة المقبلة، وتنظيم وسائل النجدة، تحسبًا لوقوع أي موقف طاريء.

يقول عامر بحبة، خبير في المناخ والطقس، لـ"المشعل": "بحسب أرقام الرصد الجوي، بلغت كمية الأمطار التي سقطت في معتمدية بني خلاد، خلال الـ24 ساعة الماضية، 23مم، ومن المتوقع استمرار سقوطها حتى غد الخميس، ولذلك على المواطنين توخي الحذر، حيث أن كميات الأمطار المتوقع هطولها ستتراوح بين 20و 80 مم، وربما تتجاوز الـ100 مم في بعض الولايات".

أوصى عامر المواطنين باتباع بعض النصائح، للتعامل مع عدم استقرار الطقس، أولها هو عدم الخروج من المنزل، وتوخي الحذر عند القيام بأي أنشطة، حال الاضطرار للخروج، مشيرًا إلى الالتزام باتباع تعليمات السلامة خلال قيادة السيارات، وتجنب السير في الشوارع الجانبية.

وتابع عامر: "على المواطنين عدم السير على أرجلهم خارج منازلهم، وعدم قيادة السيارات في طرق مغمورة بالمياة، أو طرق يوجد بجانبها أي مجرى مائي، بالإضافة إلى تجنب التواجد في الطوابق السفلية، أو الذهاب إلى المناطق المنخفضة، طوال فترة هطول الأمطار".