فرقة المنصورة تعيد تقديم مسرحية "ست المُلك" لـ"سمير سرحان"

تصوير: صفحة الفرقة

كتب/ت رفيدة منتصر
2023-06-08 17:57:06

بدأت فرقة المنصورة القومية المسرحية عمل "بروفات"، لإعادة تقديم مسرحية "ست الملك" لمؤلفها الراحل الدكتور سمير سرحان، رئيس هيئة الكتاب الأسبق، وأحد رجال الوسط الثقافي المصري، والذي تُوفي عام 2006.

وقال لـ"قلم المنصورة"، محمد عبدالمحسن مخرج المسرحية، إن البروفات بدأت بشكل يومي في الأول من يونيو الجاري، وأن العرض سيكون في منتصف الشهر، ويقدمه مجموعة من نجوم الفرقة القومية بالمنصورة. 

وأضاف عبدالمحسن، أن المسرحية تأليف الدكتور سمير سرحان، لكنه يقوم بتعديلات في النص ليناسب العرض، وهي مسرحية استلهم فيها المؤلف المصري فترة الحكم الفاطمي في مصر، لأنها كانت فترة مليئة بالاضطرابات والصراعات، ما يجعلها مادة درامية خصبة.

والمسرحية من تأليف الدكتور سمير سرحان، إعداد طارق فراج، ديكور سمير زيدان، دراما حركية واستعراضات الدكتور أيمن علي، أشعار عبدالوهاب علي، موسيقى وألحان عبد الله رجال، إخراج محمد عبدالمحسن.

والمسرحية بالعامية المصرية في 3 فصول تتناول حياة الحاكم بأمر الله الفاطمي وأخته (ست المُلك) والمحيطين بهما مع خلفية من حياة القاهرة الفاطمية، وبحسب موقع "جودريدز"، فالمسرحية قُدمت على خشبة المسرح القومي عام 1977 و1978، وكان أبطالها الفنان الراحل نور الشريف، وسيدة المسرح العربي سميحة أيوب، والفنان القدير عبدالرحمن أبوزهرة، والراحل "أنور إسماعيل، ومصطفى متولي".