التطوع وعجز الميزانية .. نقص المدرسين في مدارس أسوان

تصوير: أمنية حسن

كتب/ت أمنية حسن
2021-11-25 00:00:00

بعد عام من العمل بأحد المدارس الخاص، ومع دخول الموجة الرابعة للجائحة، تعرضت "إيمان علي" أسم مستعار"بناء على طلبها"، للفصل التعسفي مثل غيرها بدون إنذار مسبق في موجة تقليل للعمالة صاحبت موجة كورونا، ومع بدء إعلان وزارة التربية والتعليم عن حاجتها لمتطوعين في سبتمبر الماضي، لسد نقص المعلمين بالمحافظة كتطوع بدون أجر قررت "إيمان" التطوع أملاً في أن تغير الوزارة قرارها بتعين معلمين بأجر بناءً على نصائح من حولها.

مع بداية شهر نوفمبر الحالي، أعلنت مديرية التربية والتعليم بأسوان عن فتح باب التطوع للمعلمين بأجر يصل ل 20 جنية بالحصة وأولوية لمن تطوعوا للعمل بالمدارس بدون أجر.

اشترطت الوزارة على المتطوعين أن يكونوا لديهم خبرة سنة بالتدريس على الأقل، ويحصل المتطوع على رخصة للتدريس بالحصة بموجب خطاب من موجه أول المادة، ويتم التطوع للعمل بالحصة وفق التخصصات المطلوبة في كل مادة وحسب احتياجات المدارس في الإدارة التعليمية، على أن يتم عمل اختبارات ومقابلات شخصية للمتقدمين قبل القبول رسمياً، ولا يحق للمتطوع طلب التعين بالوزارة فيما بعد.

تنتظر إيمان نتيجة القبول بالتطوع بنظام ال20 جنية بالحصة، بالرغم من علمها لشروطه الصعبة، وأن العمل لمدة 11 شهر فقط ولا يحق لها طلب التعين بالوزارة فيما بعد.

أنهت "إيمان" حديثها معنا بأن مديرية التعليم لم تعطي موعد محدد لنتيجة المسابقة، وإنها كانت تنتظر أمل التعين بالجامعة ولكن لم يحدث فقررت تأدية الخدمة العامة المقررة على الخريجين بدون أجر لمدة عام ومازلت تنتظر امل في قرار الوزارة بفتح باب تعيين للمعلمين.

تقابلنا مع فتاة أخرى تدعى "إسراء محمود" خريجة كلية التربية جامعة أسوان دفعة2021 والتي حكت لنا عن سماعها لنظام التطوع قائلة" كنت أعتقد أن التطوع بعائد مادي لكن بعد معرفة الشروط اكتشفت إنها مجانية وحتى أن الشروط تتطلب خبرة مسبقة بالعمل في التدريس وينطبق هذا بنظام العمل ب 20 جنية للحصة "وأضافت "إسراء" حصلت في القسم على الترتيب الأول ثم اكتشفت أن الموضوع كله مجاني وأن العائد لا يذكر مقابل المطلوب من جهد ومذاكرة وتحضير .

يذكر أن أخر تعيين للمعلمين بالوزارة كان سنة 2014، في حين تعترف وزارة التربية والتعليم بوجود عجز معلمين بالمدارس على مستوى الجمهورية وحتمية تعيين معلمين جدد، بلغ العجز الذي تعاني منه المدارس قرابة 320 ألف معلم مع بداية العام الدراسي الجاري، وفي تصريح سابق "لطارق شوقي" وزير التربية والتعليم قال أن " كل 30 ألف معلم جديد يكلفون الميزانية مليار جنيه، وهذا بعد استبعاد 40 ألف معلم من الذين يصلوا لسن المعاش سنويا.