تنظم وحدة تكافؤ الفرص بديوان عام محافظة أسوان، غدًا الاثنين 29 يونيو، ورشة عمل بعنوان "العنف الرقمي... وقاية وحماية"، وذلك بقاعة مجلس مدينة أسوان في تمام الساعة العاشرة صباحًا، بالتعاون مع مؤسسة جنوبية حرة، بهدف رفع الوعي بمخاطر العنف الرقمي، وتعزيز ثقافة الاستخدام الآمن للإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، ودعم جهود حماية المرأة والفتيات والشباب من المخاطر الرقمية.
وقالت الدكتورة سهير مكي، رئيسة وحدة تكافؤ الفرص بديوان عام محافظة أسوان، إن الورشة تُقام تحت رعاية المهندس عمرو لاشين، محافظ أسوان، وتأتي في إطار حرص المحافظة على نشر الوعي المجتمعي بالأمن الرقمي، وبناء قدرات الفئات الأكثر استخدامًا للتكنولوجيا في مواجهة الجرائم الإلكترونية.
وأضافت، في تصريحات لـ"عين الأسواني"، أن الورشة تتناول عددًا من المحاور المهمة، تشمل مفهوم العنف الرقمي وصوره المختلفة، والتنمر الإلكتروني، والتحرش عبر الإنترنت، والابتزاز الإلكتروني وسبل التعامل معه، إلى جانب حماية الخصوصية والبيانات الشخصية، والأمن الرقمي، والاستخدام الآمن لمواقع التواصل الاجتماعي، والجوانب القانونية للعنف الرقمي والعقوبات المقررة، وآليات الإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية، فضلًا عن الدعم النفسي والاجتماعي للضحايا، ودور الأسرة والمؤسسات في الوقاية من العنف الرقمي، مع تقديم تطبيقات عملية ونصائح للحماية الرقمية.
وأوضحت أن تنظيم الورشة في هذا التوقيت يتزامن مع التوسع في استخدام الهواتف الذكية ومنصات التواصل الاجتماعي، وارتفاع معدلات الجرائم الإلكترونية والابتزاز الرقمي، بما يدعم جهود الدولة في حماية المرأة والفتيات والشباب، ونشر ثقافة الأمن السيبراني، وتعزيز التحول الرقمي الآمن، إلى جانب تمكين الفئات الأكثر عرضة للعنف الرقمي من معرفة حقوقها ووسائل الحماية المتاحة.
وأشارت إلى أن الورشة تستهدف السيدات والفتيات، والعاملين بوحدات تكافؤ الفرص، والشباب وطلاب الجامعات، والعاملين بالمؤسسات الحكومية، وأعضاء الجمعيات الأهلية، وجميع الفئات الأكثر استخدامًا لوسائل التواصل الاجتماعي، مع مشاركة متوقعة لممثلي مؤسسات المجتمع المدني، وقيادات المرأة، والرائدات الريفيات، والشباب والمتطوعين، والجمعيات المعنية بحماية المرأة والطفل.
وأضافت أنه من المتوقع أن تستمر الورشة من ثلاث إلى أربع ساعات، بمشاركة ما بين 50 و100 متدرب من الفئات المستهدفة، مع احتمالية ارتفاع العدد إلى 120 مشاركًا حال زيادة الإقبال.
ولفتت إلى أن الورشة تُقام بإشراف مجلس أمناء مؤسسة جنوبية حرة، برئاسة أماني أحمد مأمون، ويحاضر فيها كل من المحامية إسراء منصور، ونورهان عبد الله، مسؤولة التقنية بالمؤسسة، مؤكدة أن وحدة تكافؤ الفرص تستهدف الخروج بتوصيات عملية تسهم في تعزيز منظومة الحماية الرقمية بمحافظة أسوان، ودعم التنسيق مع الجهات القانونية والنفسية المختصة للتعامل مع حالات العنف الرقمي.