15 طالب وطالبة يتأهلون لبطولة الجمهورية للسباحة

تصوير: ريماس محمد - بطولة سوهاج للسباحة

كتب/ت ريماس محمد
2024-10-08 18:44:14

اختتمت فعاليات بطولة السباحة للمدارس على مستوى محافظة سوهاج، الخميس الماضي، لفئة الإناث والذكور في جميع المراحل، بمقر مجمع حمامات السباحة للاستاد الرياضي بسوهاج، وتأهل 15 طالب وطالبة للمنافسة في بطولة الجمهورية للسباحة. 

وانطلقت الفعاليات في التاسعة صباحًا، يومي الأربعاء والخميس الماضيين، وانتهت في الرابعة عصرًا، حضرت أهل سوهاج فعاليات البطولة، إذ بدأت مراحل التنافس بين المرحلة الابتدائية والمرحلة الإعدادية والمرحلة الثانوية، فيما تمثلت مسافات المنافسة ما بين 800 و400 و200 و100 و50 متر، كما يُسمح للسبّاح بالمشاركة في أكثر من سباق، ويتنافس المتسابقون في 4 أنواع من السباحة؛ البرست والكرول والفراشة والباك.

وقد شارك في البطولة فيما يزيد عن 2000 طالب وطالبة من مختلف المراحل الدراسية، وذلك بعد تصفيات مكثفة على مستوى الإدارات التعليمية المختلفة.

منافسة قوية

وتأتي البطولة في إطار حرص المديرية على صقل مواهب الطلاب في مختلف المجالات الرياضية، خاصة السباحة، كما قال أسامة عمار، مدير التوجيه التربية الرياضية بمديرية التربية والتعليم بسوهاج، في حديثه لـ"أهل سوهاج"، مُشيرًا إلى أن البطولة تشهد منافسة قوية بين الطلاب، مما يساهم في رفع مستواهم البدني والنفسي. 

وبلغ عدد الطلاب المشاركين في التصفيات النهائية بالاستاد حوالي 352 طالبًا وطالبة، اختيروا من بين 915 طالبًا و623 طالبة على مستوى جميع الإدارات التعليمية، ووُزّع المشاركين على المراحل الدراسية المختلفة، إذ بلغ عدد الطلاب في المرحلة الإعدادية 79 طالبًا، وفي المرحلة الثانوية 63 طالبًا، وفي المرحلة الابتدائية 56 طالبًا، أما بالنسبة للطالبات، فبلغ عددهن في المرحلة الإعدادية 64 طالبة، وفي المرحلة الثانوية 41 طالبة،  وفي المرحلة الابتدائية 49 طالبة.

وأوضح إبراهيم هارون، مدير مجمع حمامات السباحة بالاستاد الرياضى بسوهاج لـ”أهل سوهاج”، أن المشاركين في هذه البطولة من جميع الإدارات التعليمية بالمحافظة. جدير بالذكر أن من شروط الدخول للبطولة؛ حصول المتدرب على نجوم من الاتحاد المصري للسباحة، التي تؤهله لبطولة الجمهورية فى السباحة.

 واستطرد هارون في حديثه قائلًا إن من بين التحديات التي واجهوها “الطلاب يتدربون 3 أشهر الصيف فى السنة فقط، ويتوقفون فيما بعد بسبب عدم وجود تدفئة للمياه تسمح  للطلاب السباحة فيها”.

شكوى من سوء التنظيم

واشتكت كارول إكرام، طالبة بالصف الأول الثانوي بمدرسة صبري أبو حسين بسوهاج، الحاصلة على المركز الأول 50 متر باك، والمركز الثاني 800 متر حرة، من سوء التنظيم، بجانب عدم إعطاء المشاركين أي وقت للراحة ما بين سباق وآخر، مما أثر على أرقامها في السباق التالي “وده بيأثر على فرصة تصعيدنا لبطولة الجمهورية”. 

وقالت المشاركة منة الله محمد، طالبة بمدارس الدعوة الإسلامية بنات، إنها سبحت مسافة 50 متر سباحة باك، وتعد تلك مشاركتها الأولى، وعن استعدادها للبطولة ذكرت أنها كانت تتمرن يوميًا حتى تتجنب الشد العضلي.

 

وكانت تلك المشاركة الثانية للفائزة نور مصطفى، طالبة بالصف الأول الإعدادي بمدرسة الدعوة الإسلامية بنات، في سباحة الـ50 متر باك، وحكت نور عن استمرارها في تمارين السباحة على مدار ثلاثة أعوام، كما حصلت على نجمتين من الاتحاد المصري للسباحة، وكان من أكبر التحديات التي تواجهها تنظيم التنفس والشد العضلي "لذلك لجأت إلى تمارين الفتنس الخاصة بالسباحة".

من الجدير بالذكر، أن التصفيات على مستوى المديرية، تمهيدًا لتصعيدهم على مستوى الجمهورية، وتأتي البطولة ضمن فعاليات المبادرة الرئاسية "بداية". 

تصوير: ريماس محمد - بطولة سوهاج للسباحة