أطباء سوهاج تنظم معرضًا لأعمال الرسام الفلسطيني "ناجي العلي" 

تصوير: شهد الهيثم - صورة الرسام الفلسطيني ناجي العلي تتوسط معرضه بنقابة أطباء سوهاج

كتب/ت شهد الهيثم
2024-10-05 17:12:17

نظمت نقابة الأطباء بسوهاج، الخميس الماضي، معرضًا لأعمال رسام الكاريكاتير الفلسطيني " ناجي العلي "، كما نظمت، على هامش المعرض، ندوة تعريفية عن الرسام الفلسطيني، مبتكر شخصية "الطفل حنظلة" الشهيرة، واستعرض فيها الحضور قصة حياة "ناجي" والصعوبات التي واجهته خلال رحلته كرسام كاريكاتير، كما تناولت الندوة أهمية فن الكاريكاتير، وعرض أوجه الشبه والاختلاف بين الإعلام والكاريكاتير.

وأكدت "إيمان سلامة"، الأمين العام المساعد لنقابة أطباء سوهاج، أن الكاريكاتير استطاع توصيل رسائل عميقة وقوية، وتمكن من عرض قضايا ذات أهمية كبيرة للجمهور.

وأشارت "سلامة: لأن المعرض يحتوي على مايقارب 400 رسمة، تم انتقاؤها بعناية لتناسب فكرة المعرض، فيما صرحت لـ "أهل سوهاج" موضحة :" مراحل الاستعداد للمعرض كانت حول رؤية الكثير من اللوحات والأفلام الوثائقية عن ناجي العلي وهذه المرحلة أخذت وقتًا كبيرا.

 وتضيف "إيمان"  أن البحث عن لوحات ناجي العلي كان أمرًا سهلًا، مقارنة بمعرض  الفنانة الفلسطينية "كريمة عبود"،  حيث واجهوا صعوبة للوصول لمصادر اللوحات بفلسطين، أما "العلي" فلديه 40 ألف رسم كاريكاتير منشور في أماكن كثيرة جدًا.

وحضر الندوة  عدد كبير من طلاب الجامعات، وأعضاء نقابة الأطباء ورواد النادي وحضور الأطفال والشباب من مختلف الأعمار للتعرف على قصة رسوم "حنظلة".

وأبدى محمود السليسيلي، أستاذ الإعلام المساعد بجامعة سوهاج، إعجابه بفكرة المعرض والندوة، والتي يراها مهمة جدًا من حيث دورها الإيجابي في بناء وعي أبناء سوهاج، حول القضايا المماثلة، خاصًة الجيل الجديد الذي نشأ في خضم التعامل مع شبكة الانترنت.

فيما علق "السليسيلي" على الأحداث المشتعلة بفلسطين منذ عام قائلا: "تستيقظ الأمة العربية بلا كلمة فبالتأكيد في الأيام القادمة ستكون الجهة المعادية هي صاحبة القرار، والهدف الرئيسي لهم هي أقامه دولة الاحتلال الكبرى، التي تخضع لها الدول العربية، وآمل ألا تسمح مصر بذلك وأن تكون أمام تحقيق غايتهم سدًا منيعًا".

وعلقت آية الكحكي، إحدى الحاضرات قائلة: "نقابه الأطباء تحرص على إقامة فعاليات مهمة حول القضية الفلسطينية، ما يساعد على تغيير الوعي السوهاجي".

وأبدت "الكحكي" إعجابها بالموضوعات المختلفة للوحات ناجي العلي، والتي وجدتها تدل علي صمود الشعب الفلسطيني ونضاله لاسترجاع أرضه.

وعلق عبدالرحمن حازم، أحد الحاضرين، 21 عام، قائلا: لوحه حنظله أعجبتي بشدة، لتعبيرها بوضوح عن القضية الفلسطينية واستمرارها.

 

تصوير: شهد الهيثم - جانب من معرض وندوة نقابة أطباء سوهاج عن الرسام الفلسطيني ناجي العلي