"اللي شاف حمص ولا كلشي": إقبال شبه معدوم على شراء حلوى المولد النبوي

تصوير: شهد الهيثم - إقبال شبه منعدم على شراء حلوى مولد النبي في سوهاج

كتب/ت حمزة محمد - رحمة أشرف
2024-09-12 16:41:18

منذ أسبوعين انتشرت أصونة مولد النبي في سوهاج، وزُينت الشوارع بمصابيح الإضاءة استعدادًا لاستقبال الاحتفالات بالمولد النبوي الشريف، حيث افترش باعة حلوى المولد الطرقات، إلا أن الأزمة الاقتصادية ألقت بظلالها على الأهالي، ومنعتهم من أهم طقوس الاحتفال بالمولد، وهي شراء الحلوى.

ويوافق المولد النبوي يوم الأحد الموافق 15 سبتمبر عام 2024 ميلادية، الموافق 12 من شهر ربيع الأول عام 1446 هجرية، وقد أعلن مجلس الوزراء أن يكون إجازة رسمية.

وعلى غير العادة لم تمتلأ شوارع سوهاج بزبائن حلوى المولد، فيما خلت الطرقات منهم، كما أن البائعين شعروا بالاستياء من قلة الإقبال، الذي يتكرر للعام الثالث، فأسعار حلوى مولد النبي في ارتفاع مُستمر، منذ حدوث التعويم الثاني في مارس 2022، إذ ارتفعت أسعار السلع الغذائية والمواد الخام التي تدخل في عملية الإنتاج بشكل مبالغ فيه.

وقد قام البنك المركزي بخفض قيمة الجنيه المصري أمام الدولار الأمريكي أربع مرات، كانت أولها في نوفمبر عام 2016، ووصل سعر الدولار حاليًا إلى 48 جنيه، فيما أعلن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء عن ارتفاع معدل التضخم السنوي إلى 25.6% لشهر أغسطس 2024، مقابل 25.2% لشهر 

يوليو للعام نفسه.


قلة الإقبال

وفي ميدان العارف بسوهاج، نصب محمد إبراهيم مكانًا لبيع حلوى المولد، الذي أكد في حديثه لـ"أهل سوهاج" أن أسعار حلوى المولد ارتفعت بنسبة تصل إلى 50% مقارنة بالعام الماضي، مما أدى إلى قلة إقبال الناس على الشراء "لحد دلوقتي محدش اشترى مني غير 3 أو 4 أشخاص فقط".

وأضاف أن سعر كيلو الملبن الأبيض 80 جنيهًا، فيما تراوحت أسعار كيلو الفولية والسمسمية ما بين 100 إلى 150 جنيهًا حسب النوع، وبلغ سعر كيلو الملبن الأحمر 80 جنيهًا، وهو نفس سعر كيلو الحمصية والهريسة، كما بلغ سعر عرائس السكر بـ50 جنيهًا.

عند الركن الخاص بأيمن فتحي، كان خُلوّه من الزبائن أيضًا ملمح حزين للاحتفالات، واشتكى البائع من قلة الإقبال بقوله "يكاد يكون مُنعدم"، وأرجع سبب ارتفاع الأسعار إلى ارتفاع سعر السكر والمكسرات، واللافت للنظر أن أسعار الحلويات لديه مختلفة عن أسعارها لدى إبراهيم، إذ تراوحت أسعار عروس عروسة المولد الكبيرة ما بين 200 إلى 300 جنيه.

بخلافهما رأى حسين العشري أن الإقبال ازداد هذا العام عن العام الماضي، قائلًا إن ارتفاع الأسعار بنسبة 10% فقط، وأسعاره لم تختلف كثيرًا عن الأسعار التي ذكرها إبراهيم؛ "سعر عروسة السكر 70 جنيه، وكيلو الحلويات المشكل بـ70 جنيه، وكيلو الملبن بـ70 جنيه، وكيلو الجوزية بـ150 جنيهًا"، ولم يرتفع سعر كيلو الفولية والسمسمية عن 120 جنيهًا.

صناعة حلوى المولد منزليًا

وأمام إحدى أصونة الحلويات وقفت ريم عبد الرحمن وعلى ملامحها أمارات الاستياء، وقالت في حديثها لـ"أهل سوهاج" إن سعر كيلو الحلويات المشكل ازداد 60 جنيهًا دفعة واحدة عن العام الماضي، واضطرت لشرائه بـ150 جنيهًا.

واشتكت ريم من قيام بعض الباعة بطرح حلوى فاسدة ومنتهية الصلاحية، وشجّعت على صناعتها في المنزل لتوفير النفقات، وتقول ريم إنها تحرص على حلوى المولد لأنها تُذكّرها بطفولتها "كانت جدتي بتشتري لينا حصان السكر وعروسة السكر".

وبالفعل اتجهت رشا مرزوق، ربة منزل، لصناعة الحلوى داخل بيتها، وما دفعها لذلك هو ارتفاع سعر حلويات المولد بالتزامن مع استعدادات الدخول إلى المدارس "عملت للولاد الفولية والسمسمية عشان مقطعش العادة"، واشترت الأم لثلاثة أطفال حلوى الفولية فقط.

وأمام إحدى أصونة الحلويات مررت حسناء عيناها على أسعار الحلوى لهذا العام، شاعرة بالفزع من الارتفاع الملحوظ، وبسبب عدم رغبتها في حرمان أطفالها من تلك العادة، اضطرت لشراء كيلو حلويات مشكل بدلًا من 2 كيلو، كما اعتادت على الشراء في الأعوام الماضية "اشتريته بـ120 جنيه، والسنة اللي فاتت كنت اشتريته بـ60 جنيه".

ارتفاع سعر طن السكر

وفي تصريحات صحفية سابقة أوضح مصدر بشعبة الحلويات بالغرف التجارية عن زيادة في أسعار حلاوة المولد لعام 2024، وتعود بشكل أساسي إلى ارتفاع أسعار السكر، الذي يُمثّل المكون الأساسي في إنتاج الحلوى، وتجاوز سعر طن السكر المحلي في يناير 2024، 40 ألف جنيه.

وأشار المصدر إلى ارتفاع أسعار العسل والمكسرات أيضًا، كذلك مستلزمات التصنيع الأخرى، خاصة المستوردة منها، التي تأثرت بارتفاع أسعار الدولار، مما أدى إلى زيادة التكلفة النهائية للمنتج.

ارتفاع أسعار حلاوة المولد يزيد العام تلو الآخر، ففي العام الماضي تأثرت أسعار الحلويات بارتفاع أسعار الخامات المستخدمة التي تخطت نسب الزيادة فيها إلى 100%، كما أوضح رئيس شعبة الحلويات بغرفة الدقهلية التجارية، الدكتور مدحت الفيومي في تصريح لموقع "اقتصاد سكاي نيوز عربية".

وكان طن السكر قد تجاوز سعره العام الماضي لـ800 دولار، فيما كان سعره في عام 2022 571 دولار، ووصل سعر طن السمسم لعام 2023، 50 ألف جنيه.

تصوير: شهد الهيثم ورحمة أشرف - إقبال شبه منعدم على شراء حلوى المولد النبوي في سوهاج