اليوم.. "الاستكشافي للعلوم" يختتم دورة إعداد كوادر تدريبية في البحث العلمي

تصوير: روان فتحي

كتب/ت روان فتحي
2022-06-09 00:00:00

 

اختتم اليوم المركز الاستكشافي للعلوم بسوهاج، دورته التدريبية الثانية لإعداد كودار تدريبية، تقوم بالتدريب على البحث العلمي والتفكير الإبداعي، ضمن مبادرة "باحث مبدع في كل مدرسة".

ويقول وليد جلال، مدرب مهارات البحث العلمي بالمركز ومنسق النوادي الاستكشافية بسوهاج، في حديثه لأهل سوهاج، إن هدف الدورة التدريبية هو تدريب المعلمين من مُختلف الإدارات التعليمية، ليكونوا قادرين على نقل طرق البحث العلمي والتفكير الإبداعي لمدارسهم وإداراتهم، مضيفا أنه يتم متابعة المعلمين بعد ذلك من المركز ومديرية التربية والتعليم وإدارة التدريب.

ويضيف جلال، أن الدورة التدريبية كانت على مدار خمس أيام، بدأت يوم الأحد الماضي واستمرت حتى مساء اليوم ، وتم من خلال الدورة تدريب أكثر من مجموعة من المعلمين، على محتوى تدريبي مكون من الاستقصاء العلمي، وخطوات البحث العلمي، وأخلاقيات البحث العلمي، والتفكير الإبداعي أو التفكير خارج الصندوق، وتعليمهم مهارات العرض والتقديم والاتصال والتواصل، لكي يستطيع المتدرب بعد ذلك نقل خبرته لزملائه من المعلمين، وإيصال المادة العلمية لهم.

واختتم حديثه مع أهل سوهاج، بأن التدريب اختياري وليس إجباريًا، لكنه دائماً يوجه النصح للمعلمين بالتقديم للالتحاق بهذه الدورات، ليتحقق هدف نشر ثقافة البحث العلمي، وتفعّل مبادرة باحث مبدع في كل مدرسة بجميع مدارس محافظة سوهاج.

وعلى الجانب الآخر، قالت سحر عبد المنعم، إحدى الحاضرات، إن التدريب كان مثمرا، تعلمت من خلاله طرق البحث العلمي والتفكير الإبداعي، وأنه سيساعدها كمعلمة في مواكبة تطورات المنهج، وسيساعد الطلاب في التعامل مع المناهج وطرق الاختبارات المستحدثة.