انطلاق العمل الميداني بمشروع استخراج السماد العضوي من فواضل القوارص

تصوير: جمعية صيانة بني خلاد

كتب/ت مرام البلطي
2023-06-20 00:00:00

انطلق اليوم في بني خلاد عمل المتطوعين، مشروع استخراج السماد العضوي من الفضلات المنزلية.

وقالت رئيسة جمعية صيانة بني خلاد، هنيدة الهداجي، لـ"المشعل"، إن فريق المتطوعين يقوم بعملية جمع الفضلات المنزلية، ثم الفرز في إطار مشروع تثمين فواضل القوارص لصالح بلدية بني خلاد وبالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية.

وأضافت، أن المشروع ستستفيد منه بلدية بني خلاد، ويهدف بالأساس إلى إحداث وحدة لإعادة تدوير فواضل القوارص وإنتاج سماد بلدي، وتحسين إدارة الفضلات عبر الفرز الانتقائي، وتحسين مردودية الأراضي الفلاحية على المدى الطويل باستعمال السماد العضوي، وإحداث حركة اقتصادية وترويج ترابي لبني خلاد عبر تسويق أفضل المنتجات المنزلية بمكونات فلاحين محلية.

وأوضحت، أن المشروع قامت فيه الجمعية بالبحث عن مجموعة من المتطوعين  لجمع البيانات الخاصة بدراسة المعطيات للمشروع، وبعد الانتهاء سيتم إعداد خارطة خاصة للفضلات، ثم في مرحلة أخرى سيتم انتداب خبراء في الفواضل  ومختصين في تثمين فواضل القوارص "الموالح" بكل أنواعها وتكون ذات فائدة على الفلاحين والمنطقة والنساء والبلدية.

وفي أخر مرحلة سيتم جمع النساء اللائي لديهن مشاريع محلية لها علاقة بالبرتقال أو الزراعات في بني خلاد، لتعليمهم كيفية تثمين هذا المنتج واستثماره حتى تكون هناك عائدات مالية لهم منها.