تسريب امتحان الفلسفة لطلاب البكالوريا.. والوزارة: نبحث الأمر

تصوير: تعبيرية

كتب/ت غسان الحمامي
2023-06-07 16:49:58

تداول مستخدمون على "فيس بوك" تسريبًأ لصورة لأولى امتحانات البكالوريا دورة يونيو 2023 في تونس، وذلك لمادة الفلسفة لشعبة الآداب بعد ساعة من بداية الامتحان، وتحديدًا في 8.30 صباحًا. 

في أعقاب ذلك ذكرت وزارة التربية التونسية في تدخل إعلامي بإحدى الإذاعات، أن ما تم تداوله على صفحات التواصل  الاجتماعي بخصوص الاختبار لا يُعد تسريبًا، إذ أنه لم يخترق المنظومة المعلوماتية  للامتحانات، وهو يتمثل في إطار عملية غش غير مؤكدة، فقد يكون تلميذ التقط الصورة، واللجنة المختصة  للتدريب والتثبت في مثل هذه الحالات تقوم بعملها والأبحاث جارية.

وانطلقت الامتحانات اليوم، والتي يؤديها 137906 مقسمين بنسبة 39 % ذكور و61 % إناث، لكل الشُعب. 

وشارك في الامتحانات عن بني خلاد 383 تلميذَا، وعلى مستوى ولاية نابل عدد المترشحين 9785 من بينهم 7804 من المعاهد العمومية، و1548 مترشح من المعاهد الخاصة، و433 مترشح بصفة فردية، مُوزعين على 27 مركز اختبارات كتابية في كل الولاية، فيما شارك 6 آلاف من أعوان الأمن الممثلين في الحرس الأمني، لضمان حسن سير الاختبارات.

وفي سياق متصل سأل "المشعل" بعض التلاميذ اليوم، فقال ياسين بلحاج، بكالوريا شعبة إعلامية، إن إمتحان اليوم ليس صعبًا، وبإمكان كل المتقدمين التعبير بشكل جيد فيه، متمنيًا مرور بقية الامتحانات بسلاسة، فيما قالت آية البحري، بكالوريا  شعبة اقتصاد، إن أجواء الإستقبال صباح اليوم كانت احتفالية، واعتبرت أن الامتحان مناسب.  

من جهة أخرى، قالت هيفاء بن عايشة، رئيسة الهيئة المحلية للهلال الأحمر،  بمنزل بوزلفة، إن المتطوعين قاموا بلفتة خاصة مثل كل عام لتشجيع الممتحنين، مثل تقديم بعض الحلويات والعصائر وزجاجات المياه.