احتفالًا بيومها العالمي.. "أنتِ الحياة” تناقش أهمية دور المرأة في المجتمع

تصوير: رفيدة منتصر - جانب من الندوة

كتب/ت رفيدة منتصر
2023-03-08 00:00:00

احتفالًا باليوم العالمي للمرأة، نظمت مكتبة مصر العامة، اليوم الأربعاء، ندوة بعنوان "أنتِ الحياة" حضرها العديد من الشخصيات العامة مثل الدكتورة أمينة شلبي، عضو المجلس القومي للمرأة بالدقهلية، والشيخ علي عطية، واعظ بالأزهر الشريف.
أوضحت أمينة شلبي في بداية الندوة أهمية دور المرأة في المجتمع، مشيرة إلى ضرورة معاملة الرجل للمرأة بالحسنى، مستشهدة بآية من آيات القرآن الكريم “هل جزاء الإحسان إلا الإحسان”.
المرأة ليست فقط نصف المجتمع ولكنها عمود كل منزل”، هكذا قالت الدكتورة منى غازي، استشاري العلاقات الأسرية، حيث أشارت إلى أنه من خبرتها العملية يعتبر دور المرأة هامًا جدًا في تربية الأبناء، فالأم هي القادرة على خلق أسرة صحية ومتزنة نفسيًا.

ومن جهة أخرى تحدث الشيخ علي عطية عن دور المرأة في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، مستشهدًا بقوة السيدة نسيبة بنت كعب في الدفاع عن رسول الله في غزوة أحد، كما ذكر تقدير السيدة خديجة رضي الله عنها وحبها للرسول، واحترام النبي إلى غيرة السيدة عائشة رضي الله عنها عليه.
تقول إيمان أبو الغيط، مديرة مكتبة مصر العامة، لـ”قلم المنصورة”: “نقيم هذه الندوة في هذا الوقت من كل عام احتفالًا بيوم المرأة العالمي وللتحدث عن دورها في المجتمع من عدة أوجه مختلفة”.

فيما أشارت داليا الإتربي، عضو المجلس القومي للمرأة، إلى أن الندوة سلطت الضوء على عدد من الموضوعات الهامة مثل الدعوة إلى تكامل المجتمع باتحاد المرأة مع الرجل، موضحة أنها كانت تتمنى لو أقبل الرجال على حضور الندوة مثلما حرصت السيدات على حضورها.

استفدت كثيرًا من الندوة فأنا حريصة على حضور مثل هذه الندوات للتطوير من نفسي”، هكذا قالت أمل محمود، طالبة، مشيرة إلى أن أكثر ما أعجبها هو شرح عددًا من المشكلات المجتمعية المعقدة التي تحدث بين الرجل والمرأة بشكل مبسط.

أما خالد سليمان، مسئول العلاقات العامة بكلية التمريض، فشدد على أهمية دور المرأة في المجتمع قائلًا: “دور المرأة ليس مقتصرًا على التواجد في المنزل فقط، وأرى أن الندوة حاولت إيجاد حلولًا للتفاهم بين الرجل والمرأة فالحياة بينهما يجب أن تكون بالمشاركة”.

تصوير: رفيدة منتصر - جانب من الندوة