أهلًا رمضان.. إقبال ضعيف وتفاوت في أسعار السلع

تصوير: رفيدة منتصر - بعض السلع في معرض أهلا رمضان

كتب/ت رفيدة منتصر
2023-03-06 00:00:00

استعدادًا لاستقبال شهر رمضان الكريم، قام "قلم المنصورة" بجولة داخل معرض "أهلًا رمضان" الموجود بجانب الصالة المغطاة للاستاد الرياضي، لرصد أسعار السلع التي يوفرها ومعرفة مدى تنوعها ومدى إقبال الناس على شرائها.

يعتبر الأرز من أكثر المنتجات التي تأثرت بأزمة ارتفاع سعر الدولار، فيقول أيمن إبراهيم، مسئول بيع الأرز في معرض "أهلًا رمضان"، لـ"قلم المنصورة": “ارتفعت أسعار الأرز هذا العام عن العام الماضي بفارق كبير، فتراجع إقبال الناس على شراؤه بالرغم من أننا نبيعه في المعرض بأسعار تقل جنيهين و3 جنيهات عن أسعار السوق، بواقع 20 جنيهًا للكيلو".

لم تؤثر أزمة ارتفاع الدولار على سعر الأرز فقط، بل أثرت أيضًا على أسعار المكرونة، حيث يوضح محمود علي، مسئول بيع المكرونة في معرض "أهلًا رمضان"، أن التخفيضات تصل إلى 40%، وبالرغم من ذلك مازال إقبال الناس على شراء المنتجات متراجعًا عن العام الماضي.

يختلف الأمر بالنسبة للبقوليات، فيقول محمد عبد العال، مسئول بيع البقوليات: “لا نبيع البقوليات بأسعار تختلف كثيرًا عما يشتريه المواطنون خارج المعرض، فسعر البلح وصل إلى 45 جنيهًا للكيلو، بينما يبلغ سعر كيلو العدس 37 جنيهًا، فيما يتراوح سعر كيلو الفول بين 23 و34 جنيهًا بحسب درجة جودته، وسجل سعر كيلو الزبيب 60 جنيهًا، أما الأغلى فهي المشمشية والقراصيا، حيث يبلغ سعر الكيلو لكل منهما 220 جنيهًا”.
استغنت منة محمد، طالبة بكلية الزراعة، عن شراء اللحوم بسبب ارتفاع أسعارها، مستبدلة إياها بالبقوليات التي تنخفض أسعارها في معرض أهلا رمضان 3 جنيهات تقريبًا عن سعر السوق، مشيرة إلى أن المعرض يحتاج إلى دعم مالي أكبر لزيادة الفارق بينه وبين أسعار السوق، مطالبة بإضافة العديد من المنتجات إلى المعرض مثل الدقيق والدواجن.
اتفق سعيد عطا، موظف، مع رأي منة، موضحًا وجود بعض العروض في المحال، تجعل منتجاتها أرخص سعرًا من المنتجات المعروضة في "أهلًا رمضان"، معربًا عن استياءه من بيع الأرز المخزّن في المعرض بالأسعار الجديدة المرتفعة، مما سيجعله يعزف عن شراء بقية احتياجاته من هناك.
الأسعار بتختلف من منتج لمنتج، فتقل أسعار البقوليات 3 و4 جنيهات عن أسعار السوق، بينما تقل أسعار اللحوم بفارق 20 و30 جنيهًا، مما يجعلني أقوم بشرائها من المعرض لتخزينها وطهيها خلال شهر رمضان"، هكذا قالت أم علي، إحدى المشترين، مشيرة إلى أنها قررت عدم شراء المكسرات لغلاء أسعارها، والاكتفاء بشراء الاحتياجات الأساسية التي يتطلب توفرها في المنزل خلال شهر رمضان.
يذكر أن معرض "أهلا رمضان" هو معرض سنوي يهدف إلى توفير وبيع السلع الغذائية الأساسية للمواطنين خلال شهر رمضان بأسعار مخفضة، وهو سيظل متاحًا للجمهور حتى آخر أيام عيد الفطر المبارك.