الحديقة النباتية... جنة الطبيعة في أسوان

تصوير: عمار جودة - عدد م الزوار على بوابة الحدثة النباتية بأسوان

كتب/ت عمار جودة
2024-03-04 11:50:48

تعد الحديقة النباتية في محافظة أسوان، إحدى أقدم وأندر الحدائق النباتية حول العالم، وأعظم مراكز البحث العلمي في مصر، إذ تضم عددا ضخما من النباتات الاستوائية وغير الاستوائية، والنباتات النادرة والمعمرة ذات الجمال الطبيعي.

تضم الحديقة حوالي 114 عائلة نباتية ونحو 439 جنسا تنقسم إلى 740 نوعا، ما جعلها ضمن أفضل سبع حدائق في مصر وهم: «الزهرية بالقاهرة، النباتية بأسوان، المتنزه بالإسكندرية، أنطونيادس بالإسكندرية، المعمورة بالإسكندرية، النباتية بقصر القبة بالقاهرة، الأورمان بالجيزة».

الحديقة النباتية بيضاوية الشكل، تقع وسط النيل ومساحتها من 17 إلى 18 فدانا، وعرض 115 مترا، ومقسمة إلى 27 حوضا بواسطة مشايات طولية وعرضية، ويعود تاريخ إنشائها إلى عام 1898 أثناء الاحتلال الإنجليزي لمصر، ومن بعده تحولت إلى تجربة بحثية لمعرفة مدى تأقلم الأنواع النباتية مع الحرارة الشديدة في الصيف، بسبب تنوع النبات الغريب في الجزيرة.

أما المجموعات النباتية الموجودة بالحديقة فهي مقسمة إلى سبع مجموعات، مجموعة الأشجار الخشبية مثل «الأبنوس والماهوجني»، ومجموعة أشجار الفاكهة الاستوائية مثل «الكازيميرو والباباظ»، ومجموعة النباتات العطرية والطبية ومنها الزنجبيل وحشيشة الليمون.

وإلى جانب المجموعات النباتية، هناك أيضا المعشبة وهي مجموعة جافة من النباتات تستخدم كمرجع وبها 1500 عينة، إلى جانب المتحف النباتي وبه بعض العناصر المجففة من المعشبة، وأخيرا بنك البذور ومكتبة ومعمل زراعة الأنسجة.