عاصفة ترابية وأمطار خفيفة.. الطقس السيء يضرب أسوان

تصوير: فاطمة محمد - أسوان تشهد تقلبات جوية

كتب/ت فاطمة محمد
2024-08-07 19:21:48

شهدت مدينة أسوان، اليوم، عاصفة ترابية شديدة، وانعدام رؤية ورياح تصاحبها أمطار خفيفة مع انقطاع في التيار الكهربائي. مرّت أسوان الأيام الماضية بالعديد من التقلبات الجوية، مصحوبة بارتفاع في درجات الحرارة ونسبة رطوبة عالية.  

وشهدت مدينة أبو سمبل خلال الأيام الماضية هطول أمطار غزيرة، خاصة فى منطقتي قسطل وتوشكى.

يقول محمود رمضان، أحد سكان منطقة السد العالي، إن أسوان تشهد تقلبات جوية منذ يوم الجمعة الماضية، فالسماء ملبدة بالغيوم، وأحيانًا ما تمطر، وأوضح أنه في حوالي الساعة الثالثة عصرًا، ازدحم الطريق بوسائل المواصلات، بسبب الرياح الشديدة والأمطار المحملة بتراب كثيف  قادم في منطقة الشلال والصداقة، مُضيفًا أن السائقين لم يرغبوا في المغامرة والقيادة في تلك الأجواء العاصفة.  

واستكمل رمضان أنه عانى من انتظار مواصلة لما يقرب من نصف ساعة.

 وأضاف "أثناء مرور السيارة بمنطقة الصداقة والشلال لاحظت الشوارع الغارقة بمياه المطر، لكنها ليست كثيفة حد الخطورة"، غير أن الأمطار لم تتوقف مصحوبة بصوت رعد، وهواء عاصف محمل بالأتربة. 

 تقلبات الجو أعادت لذهن رمضان السيول التي شهدتها أسوان منذ 2021، التي أدت إلى انقطاع الكهرباء ليلة كاملة، وبسببها أصيب العديد من المواطنين بلدغات العقارب، كما تسبب في إلغاء انتخابات مجلس إدارة نادي أسوان، وتمنى رمضان ألا تصل سوء الأحوال لتلك الواقعة.  

وأكدت سميرة حسين، أحد سكان منطقة كيما، انقطاع التيار الكهربائي في الثانية ظهرًا، وأشارت إلى تواصلها مع شركة الكهرباء، مُضيفة "أحد العاملين قال لنا أن الانقطاع بسبب الرياح الشديدة"، ولن يعود إلا بعد استقرار الأحوال الجوية، خوفًا من حدوث ماس كهربائي نتيجة الرياح والأمطار.

واستكملت سميرة أن الأجواء المتقلبة بدأت في الواحدة ظهرًا، مصحوبة بأمطار خفيفة، إلا أن الأمطار اشتدت في الثانية والنصف ظهرًا، مُتمنية ألا يزداد الوضع سوءًا.

يُذكر أنه نتيجة تقلبات الطقس وسوء الأحوال الجوية قامت الجهات المختصة بإغلاق حركة الملاحة الجوية بمطار أسوان الدولي بصفة مؤقتة، لحين تحسن الرؤية، فضلًا عن إغلاق حركة الملاحة النهرية بمجرى نهر النيل وبحيرة ناصر.