نقابة الأطباء بسوهاج تُعلّق عمل لجنة المنشآت الخاصة بتسجيل "العيادات الخاصة"

نقابة أطباء سوهاج

كتب/ت رفيدة أشرف
2024-10-01 18:54:15

علّقت نقابة الأطباء بمحافظة سوهاج العمل بلجنة المنشآت، فيما يخص إجراءات التسجيل بالعيادات الخاصة بنطاق المحافظة، وذلك خلال بيان أصدرته النقابة بسبب عدم وجود حل من الجهات التنفيذية لأزمة الحماية المدنية للعيادات، فضلًا عن الإصرار على تطبيقها برسوم وشروط صارمة للأطباء. 

ولفتت النقابة عبر بيانها النظر تحديدًا إلى الأطباء الشباب الذين في مقتبل بداية حياتهم المهنية، مؤكدة على أهمية دور العيادات الخاصة في المنظومة العلاجية للدولة، إذ يقع أكثر من 70% من تقديم الخدمات على العيادات الخاصة، بحسب ما ذكر البيان.  

وأضافت النقابة عبر البيان أنه بسبب ما وصفته بالتعنت الشديد من الجهات المعنية ممثلة في إدارة الحماية المدنية ومديرية الصحة خلال الأشهر الماضي، ورغم العديد من الوعود بحل الأزمة من تلك الجهات، وتأكيد نقابة الأطباء على تضرر جميع الأطباء من المغالاة في تطبيق الاشتراطات الخاصة بالحماية المدنية للعيادات الطبية، مما أدى إلى تراجع تسجيل وترخيص العيادات الخاصة خلال الفترة السابقة. 

وتلقت النقابة العديد من الشكاوى بشأن تلك الاشتراطات والمبالغة غير المنطقية في المصروفات، التي فُرضت بالفعل على الكثيرين، بحسب ما أشار البيان. 

وأشار البيان أيضًا إلى رفض ديوان عام المحافظة الطلب المقدم من نقابة الأطباء بإعفاء العيادات الخاصة من اشتراطات الحماية المدنية، مشيرين إلى المساواة بالمكاتب الإدارية، إلا أن رد ديوان عام المحافظة بالرفض لم يتضمن أية بدائل. 

واختتمت نقابة أطباء سوهاج بيانها بالتأكيد على الجهود المبذولة من جهتهم في مخاطبة الجهات الحكومية المختلفة بالمحافظة؛ لتوضيح الرفض، مشيرين إلى تساويها مع المكاتب الإدارية التي لا يوجد بها أي تجهيزات من شأنها إحداث حرائق، لافتين النظر إلى استحالة تطبيق تلك الاشتراطات في القرى والمراكز، إذ يُمثل ذلك أعباء مالية على شباب الأطباء، وبالتبعية على المرضى، في حال ارتفاع تكلفة الخدمة الطبية نتيجة ذلك.