سوهاج عاصمة لوسط الصعيد الثقافي

تصوير: سارة الغطريفي

كتب/ت سارة الغطريفي
2022-03-07 00:00:00

 

أوصت الجلسة الختامية للمؤتمر الأدبي لوسط الصعيد الثقافي، باختيار محافظة سوهاج كعاصمة لإقليم وسط الصعيد الثقافي، في ختام المؤتمر يوم الجمعة الماضي.

وأقيم المؤتمر في الفترة من 2 : 4 مارس في دورته الحادي والعشرون بعنوان "الانفتاح الثقافي وأثره في الهوية"، بقصر ثقافة سوهاج.

وقال مقدم فعاليات المؤتمر، الشاعر أوفي الأنور، إن التوصيات أكدت على الحفاظ علي الهوية المصرية دعمًا لحضارة مصر وعراقتها، وإعادة فتح أندية السينما بفرع الإقليم الثقافية، و توطيد العلاقة بين الأفرع والجامعات، وزيادة حجم المشاركة في الفعاليات الثقافية، على أن تشمل الأجناس الأدبية، لتستوفي أدباء محافظات الإقليم الأربعة، و زيادة نسخ المطبوعات الخاصة بالمؤتمر وغيرها وتوفيرها للأدباء.

وأضافت: "كما تم التأكيد على ضرورة احتواء مكتبات قصور الثقافة بالإقليم على إبداعات أدباء الأقاليم، و تفعيل وتحديث منافذ بيع كتب الهيئة وإمدادها بالإصدارات الحديثة".

وأكمل: "أوصى المؤتمر بتزويد مكتبات المواقع الثقافية بسوهاج بإصدارات الهيئة أول بأول، و ضرورة أن يحتفظ إقليم وسط الصعيد الثقافى ممثلاً فى قصر ثقافة طهطا بنسخة من مخطوطات رفاعة الطهطاوى للإفادة منها من أبناء المكان، و الإسراع فى إعادة تطوير قصر ثقافة سوهاج، و ضرورة وجود شهادة أو تقرير عن المكرم حتى يعرف الأدباء سبب التكريم".

وشهد المؤتمر افتتاح المعرض التشكيلي لرواد قصر ثقافة سوهاج، وقصر ثقافة الطفل ضم فيها 175 لوحة فنية متنوعة لعدد 25 فنان تتراوح أعمارهم ما بين 8 سنوات و25 عام ، وقد قدمت فرقة كورال أطفال قصر الثقافة عرض فنى وكوكتيل من الأغاني منها عظيمة يا مصر، رجالة طول عمرك ولادك يا بلدنا رجالة، عاش اللى قال، قمر سيدنا النبي قمر.

تصوير: سارة الغطريفي -