10 حاجات هتعجبك في معرض الكتاب غير الكتب

الخميس 08 فبراير 2018 08:57 م
image
إحدى أعضاء فريق متطوع
لم يكتف معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 49 لهذا العام بالكتب التي يقدمها ناشرون بلغ عددهم 848 ناشرا، حيث حرص منظمو المعرض على توفير أنشطة أخرى تناسب كافة الفئات العمرية من أطفال وشباب وكبار، وفي هذا التقرير قائمة بأهم الفعاليات التي توجد داخل المعرض غير الكتب:

1-"أنا متطوع".. دليل الزائرين للوصول إلى الكتب

أمام بوابة الجمهور باتجاه صلاح سالم، تجد خيمة تابعة لمبادرة "أنا متطوع" التي أطلقتها الهيئة العامة للكتاب، وتضم ٥٠٠ متطوع من طلاب الجامعات والخريجين، دورهم إرشاد وتوجيه الزوار إلى دور النشر التي يريدون زيارتها، نظرا لكبر مساحة المعرض، كما يوزعون دليلًا يحتوي على فعاليات المعرض والأنشطة ومواعيد عرضها وأماكنها، إضافة إلى توزيع هدايا مجانية للأطفال بهدف إسعادهم، كما تقوم فرقة الإعلام بتصوير فعاليات المعرض.
 
2-مبادرة "خليك زي آدم" لنشر الوعي البيئي

"خليك زي آدم ومترميش حاجة على الأرض".. شعار رفعته المبادرة التي أطلقتها محافظة القاهرة لتوعية الزائرين بأهمية المحافظة على البيئة وعدم إلقاء القمامة، من خلال "كشك" يوجد أمام البوابة الرئيسية يستهدف أكبر عدد من الجمهور، خاصة الفئة العمرية من سن ٤ إلى ١٥ سنة، من خلال توزيع ١٥٠٠ كتيب يحتوي على إرشادات للحفاظ على البيئة.
 
3- "السيرك القومي" مجانا على المسرح المكشوف

نظمت الإدارة المركزية للأنشطة الطلابية في وزارة التربية والتعليم، عروض رياضية، وفقرات استعراضية على المسرح المكشوف "زكريا الحجاوي"، يقدمها طلاب مدارس محافظات القاهرة والقليوبية والجيزة، وتستمر من الساعة 10 حتى الساعة 11.30، على مدار أيام المعرض.

كما تقدم فرق الطلائع بمراكز الشباب علي مستوي الجمهورية، التابعة لوزارة الشباب والرياضة، عروضًا فنية، منها عروض موسيقية، وفن تعبيري، وكورال غنائي، تستمر من الساعة 11.30 حتى الساعة 1، ووينتظر زائرو المعرض خاصة العائلات الفترة من الساعة 1 حتى الساعة 2.30، التي يقدم فيها "السيرك القومي" فقرات ترفيهية مثل الساحر، والمشي على الحبل، مجانا على مدار أيام المعرض، إضافة إلى عروض فرق موسيقية من عدة بلدان مثل ليبيا وسوريا، وحفلات غنائية أبرزها حفل "محمود ياسين التهامي" التي قدمت يوم الجمعة الموافق 2 فبراير.
 
4- دوري "بلاي ستيشن"

ينظم الاتحاد المصري للألعاب الإلكترونية دوري كرة القدم الإلكترونية "فيفا ٢٠١٨" بمعرض الكتاب، ويمكن الاشتراك عن طريق تسجيل اللاعبين أسماءهم لمدة ساعتين ابتداءً من الساعة ١٠ صباحا، بعدها تبدأ فعاليات اللعب حتى الساعة ٦ مساء لاختيار أفضل ثلاثة في نهاية اليوم للتأهل إلى التصفيات النهائية في نهاية فترة المعرض.

5-مخيم "ثقافة الطفل"

علي مساحة 2000 متر بمعرض الكتاب، أنشئ مخيم "ثقافة الطفل" الذي ينظمه المركز القومي لثقافة الطفل، حيث يقدم ورش فنون تشكيلية، وورش فن الخزف، والأورجامي، وورش الجوخ، ونسيج الخرز، إضافة إلى عدد من الأنشطة والورش الفنية للأطفال.
 
6-"شادية" .. نافذة الفنون الشعبية

يقدم مخيم الفنون الذي يحمل اسم الفنانة الراحلة "شادية" عروضًا فنية تنظمها الهيئة العامة لقصور الثقافة، لعدد من الفنون مثل الغناء والتمثيل وعزف الموسيقى، يقدمها فرق فنية من جميع المحافظات، ومسرحيات منها "شيء من الخوف" و"أنت حر"، إضافة إلى إمكانية عرض مواهب الزائرين من خلال تسجيل أسمائهم في كشف، ثم تحديد موعد لاعتلاء المسرح.

7- أفلام الرسوم المتحركة بمخيم "يوسف شاهين"

يشهد مخيم يوسف شاهين عرض أفلام رسوم متحركة من كلاسيكيات المركز القومي للسينما، وحتى مشاريع تخرج لطلاب المعهد العالي للسينما، إضافة إلى عرض مشروعات روائية وأفلام تسجيلية.
 
8- ركن "فتوى"

في جناح الأزهر الشريف يوجد قسم الـ "فتوى" للإجابة عن تساؤلات الزوار الدينية، وهو ملحق بركن "مجمع البحوث الإسلامية" الذي يحتوي على بحوث ومؤلفات أنتجها المجمع، وركن "2018 عام القدس" ويضم مجموعة من المؤلفات التي تؤكد على عروبة القدس بهدف تعريف الزائرين بأبعاد القضية الفلسطينية.
 
9- ملتقى الشعراء

تنظم الهيئة العامة لقصور الثقافة في ديوان الشعراء بمخيم فؤاد حداد، ملتقىً شعريًا مثل للشعراء من جميع أنحاء مصر، وأمسيات مثل "الاحتفاء بالشاعرات"، وحفلات شعرية لمحبي القصائد الشعرية، مجانا لرواد معرض الكتاب.

10-المساحات الخضراء.. ملاعب الأطفال

يوفر معرض الكتاب مساحات خضراء في جميع أنحائه، اتخذها زائرو المعرض مكانًا للجلوس واللعب مع أطفالهم، وتناول الطعام.