«محمود عبدربه».. يحلم بمنحة الجامعة الأمريكية

السبت 30 سبتمبر 2017 08:23 م
image
صورة أرشيفية للطالب محمود عبدربه
"مافيش عدد ساعات مذاكرة معين، أهم حاجة كنت بطلع من الدرس بذاكر اللي أخدته وأحل عليه"، هكذا علق "محمود عبدربه"، السابع على الجمهورية بالثانوية العامة، على طريقة مذاكرته و الذي حصل على الثانوية العامة ٢٠١٥/٢٠١٦ بمجموع ٤٠٩ من ٤١٠ شعبة رياضيات، وفقاً لحكم محكمة القضاء الإدارى بالمنصورة.
و أضاف "في بداية الأمر حصت على مجموع ٤٠٦٫٥ من ٤١٠، فتقدمت بتظلم في مواد الفيزياء و الكيمياء واللغة العربية، لأنني كنت متأكدًا من أن لي درجات أخرى لم أحصل عليها، و متأكدًا أيضًا من أن إجاباتي كانت نموذجية.
ويستكمل "محمود" قائلا: حصلت على نصف درجة في مادة الفيزياء، ونصف درجة في مادة الكيمياء، ورفض تظلم اللغة العربية الذي تقدمت به، فأصبح مجموعي 407.5" درجة، إلتحق "محمود"، بكلية هندسة البترول والتعدين بالسويس، وفقاً لمجموعه القديم، لكنه لم يسكت عن حقه، حيث يقول: لجأت للقضاء، فرفعت قضية في مجلس الدولة في المنصورة، لتدقيق أوارق امتحان مادة اللغة العربية، وحصلت على درج ونصف من القضية، وبالتالي أصبح مجموعي 409 درجة، وأصبحت بذلك السابع مكرر على الجمهورية، ويعلق "محمود" قائلا  : القضية حكم فيها بعد حوالي ٦ أشهر، وبالتالي فجميع المنح والتكريمات والمكافآت الخاصة بأوائل الثانوية العامة، مثل تكريم الوزير والمحافظ ورحلة أوروبا ومنح AUC وGUC، وBUC لم أحصل عليها.
كان محمود لديه شغف كبير للالتحاق بالجامعة الأمريكية في القاهرة، لأنها حسب ما ذكر " منحة AUC أعلي بكثير جداً من هندسة البترول بالسويس، سواء التحقت بها بقسم بترول أو بأي قسم آخر، فتلك الجامعة "بتعلم صح، ولو أجتهدت فيها أوي ورتبت على الدفعة ممكن أكمل تعليمي في الخارج".
و اختتم "محمود" حديثه لقلم المنصورة قائلاً إنه يطلب إدراج اسمه في أوائل الثانوية العامة بمصر 2016/2017، ليحصل على جميع المنح و التكريمات التي لم يحصل عليها.
وكان نص قرار وزارة التربية والتعليم والمذيل بتوقيعات المسؤولين بقطاع التعليم الثانوي والامتحانات ينص على الآتي : «تفيد وزارة التربية والتعليم بأنه قد تم تعديل درجات الطالب :"محمود عبد ربه محمد عبد ربه"، والذي حصل على شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة للعام الدراسي ٢٠١٥\٢٠١٦، بمجموع (٤٠٧٫٥) درجة، من إجمالي مجموع (٤١٠) درجة، ليصبح مجموع درجاته بعد التعديل (٤٠٩) درجة من إجمالي المجموع الكلي (٤١٠) درجة».
كما اعتمد وزير التربية والتعليم بتاريخ ٢٦/٧/٢٠١٧ الرأي الصادر عن الإدارة العامة للامتحانات، بتعديل درجات الطالب "محمود عبد ربه محمد عبد ربه"، وإدراجه ضمن أوائل شعبة علمي رياضيات، وبذلك يكون ترتيبه في المركز السابع مكرر على مستوى الجمهورية طبقًا لشرائح الدرجات، واختتم التقرير بتأكيد "رضا السيد حجازي" ،رئيس عام قطاع التعليم بوزارة التربية والتعليم، على أن تلك الإفادة صادرة عن الوزارة للجهات المختصة والمعنية.