تدشين مبادرة "مدد" لدعم مرضى السرطان

السبت 07 أكتوبر 2017 06:58 م
image
جانب من ندوة تدشين مبادرة "مدد"
دشن النادي الثقافي الاجتماعي،اليوم السبت 7 أكتوبر، مبادرة "مدد" للدعم النفسي لمرضى السرطان، في تمام السابعة مساءًا،بقيادة مؤسسة المبادرة "رانيا السيد"، وبحضور "رانيا السادات"، عضو مجلس النواب.
وناقشت " رانيا السيد"، خلال الندوة المنظمة لتدشين المبادرة، جميع النواحي المتعلقة بمريض السرطان، سواء من الناحية العضوية أو النفسية، مؤكدة أن حالة مريض السرطان النفسية تتأثر بصدمة المرض ومقدمي الرعاية كالأسرة والأصدقاء وجميع الأشخاص المحيطين به وبالمجتمع أيضًا.
كما أشارت لأهمية الفحص المبكر للمرض، حيث يساعد على الشفاء بنسبه تصل إلى 95%، و تحدثت كذلك عن ماهية مرض السرطان، و كيف يتكون في جسم الإنسان، وأشارت إلى أن أول من اكتشف مرض السرطان هم القدماء المصريين.
وأكدت "رانيا" أن السرطان هو سسب أكبر نسبة وفيات علي مستوي العالم بعد أمراض القلب، حيث أن واحد من كل رجلين و واحدة من كل ثلاثة نساء معرضين للإصابة بالسرطان.
و تحدثت"رانيا" عن أنواع السرطان، مثل سرطان الدم و الرئة و المعدة، كما أوضحت مراحل السرطان الأربعة، وأهم الأسباب التي تؤدي للإصابة به، حيث كان أول و أقوى سبب مباشر هو التدخين، حيث أنه سبب في إصابة 80% من الرجال و 45% من النساء بسرطان الرئة.
أما ثاني الأسباب فكان  النظام الغذائي الخاطئ، كالاعتماد علي الوجبات السريعة، ثم التعرض للفيروسات مثل فيروس "C"و"B"، وأخيرًا الأسباب الوراثية.
وأوضحت "نهال عادل قنديل "،باحث دكتوراة في مجال الصحة النفسية،طرق الدعم لمرضى السرطان من خلال بعض الكلمات المشجّعة، فيما شهدت فاعليات اليوم تفاعلًا كبيرًا من الحاضرين.