خدمة الوطن

السبت 09 ديسمبر 2017 06:57 م
image
إن خدمة الوطن من واجبات كل مواطن مصري من مستلزمات الانتماء الحقيقي للوطن خدمته، والعمل على رفعته وازدهاره بشتى الوسائل والسبل المتاحة، وكذلك التضحية من أجله وحمايته، لخدمة الوطن سبل وطرائق متعدّدة ومتنّوعة، ويترتب عليه آثار تنعكس إيجابياً على الفرد والكل الوطني كذلك، كما يترتب على عدم خدمته آثار سلبية أيضاً.

هناك عدة مجالات يستطيع من خلالها الفرد تقديم الخدمة لوطنه سواء كان ذلك بشكل فردي أو بشكل جماعي، ففي مجال الزراعة يستطيع الفرد أن يعبِر عن انتمائه لوطنه بزراعة أرضه والعناية بها، تشجيرها بشتى أنواع الأشجار المثمرة،وتستطيع المؤسسات المختصّة تقديم الدعم المناسب في هذا المجال، من خلال توفير الأراضي، وتوفير الدعم الإرشادي المناسب.

في مجال البيئة بشكل عام أيضاً هناك متسع لخدمة الوطن والحفاظ على بيئته نظيفة، بنشر الوعي بهذا الخصوص، والقيام بحملات نظافة مستمرة ومتابعة النظافة من الجهات المختصّة وأيضاً الالتزام المواطنين بوضع القمامة في المواضع المخصصة لها.

في مجال التعليم يمكن تقديم أعظم خدمة للوطن وذلك ضمن ناحيتين الأولى: إعداد المناهج التي تلبّي حاجة الوطن ووضع استراتيجيات التعليم المناسبة لتنفيذها، والثانية الاهتمام بالواقع المعيشي والحياتي للمعلِّم لضمان إنتاجه بشكل أفضل في مجال التعليم.

حتى تتحقّق معاني خدمة الوطن، لا بد من قيام كل فرد وكل مسئول بواجبه بشكل جيد، في الفرد، والجماعة، والمؤسسات الرسمية، وغير الرسمية، وأنظمة الحكم،يمكنوا أن يساعدوا جميع الناس و بذلك يتحقق اكتفاء الذات و المودة بين الناس وراحته وسعادته، وشعوره بالانتماء الحقيقي لوطنه.
 

موضوعات متعلقة