رويدا طنطاوي .. مخترعة جهاز كشف نوع الجنين دون طبيب

الأربعاء 18 أكتوبر 2017 06:08 م
image
رويدا خلال تكريمها بعد فوزها بكأس أفضل مشروع
"دائما ما تبدو الأشياء مستحيلة حتى تتحقق"، مقوله لـ"نيلسون مانديلا"، التي تتردد دائما علي لسان المخترعة "رويدا طنطاوي" و تضعها دائما في ذهنها ولا تجعل عائق يقف أمامها و تجاوزت الصعوبات التي واجهتها أثناء تحقيق حلمها.                                                                
مروحة بسيطة                                                                                     
"رويدا طنطاوي"، طالبة بالصف لثالث الإعدادي، بدأت مشوارها باختراع مروحة بأدوات بسيطة جدًا تستطيع التحرك بها لأي مكان، وعرضتها لمدرستها في المدرسة حتى تساعدها في توصيل الكهرباء للمروحة، وحينما أعادت المعلمة المروحة لـ"رويدا" فوجئت بأنها محطمة.
تكييف صحي صحراوي                                                                               
لكن "رويدا" عملت عليها و طورتها، حتى صنعت منها تكيف صحراوي صحي, تضحك رويدًا قليلًا، وتوصف فرحتها عندما أجريت التجربة علي التكييف، و نجح في أخراج هواء بارد، و كانت في قمة سعادتها به وعندما عرضتها على معلمتها "رشا"  أخذتها ألي المركز الاستكشافي.
و ساعدها  مسئول  المخترعين بالمركز الاستكشافي بسوهاج، وساعدها كثيرًا و كان يشجعها، و دخلت بالتكييف الصحراوي الصحي مسابقه "بن الهيثم"، وحصلت علي المركز الثالث علي مستوى محافظة القاهرة و الجيزة, ثم عادت لتطور بالتكييف مرات عديدة حتى جعلته يعمل بالطاقة الشمسية. 
 ورغم نجاح "رويدا" إلا أنها سمعت الكثير مما يجعل روحها المعنوية تنخفض، مثل أن فكرتها قديمة و فاشلة.
جهاز للكشف عن نوع الجنين من ألأشهر ألأولي
فكرت "رويدا" كثيرًا، و اخترعت مرة أخري جهاز للكشف عن نوع الجنين من الأشهر الأولي من الحمل، والذي حصل علي كأس أقوى مشروع في مسابقة مستشار العلوم، لهذا العام بوزارة التربية و التعليم بالقاهرة.
قالت "رويدا" إن الفكرة شغلت بالها كثيرا عندما أحست بمعاناة السيدات الحوامل لمعرفة نوع الجنين خاصة أذا كان محظور عليها الحركة للذهاب إلي الطبيب”,و أكملت رويدا حديثها قائلة :" ماما هي أكتر شخص كانت بتشجعني دايمًا، و بتساعدني و دايما بتحفزني علي الاستمرار، و كمان شجعني جدًا ،مستر ابراهيم، و أستاذتي أستاذه رشا، المشرفة عن الاختراع.
,ثم شرحت رويدا اختراعها قائلة "إنه اختبار حمل تستطيع السيدة الحامل عمله في البيت، وتكتشف نوع الجنين من الأشهر الأولي من الحمل، وتكلفته لا تزيد عن 13 قرشًا، لأنه مستخلص من ماده طبيعية من نباتات لها القدرة علي كشف نوع الجنين، و تم تطبيق الاختراع علي عدد من الحوامل باختبار البول، و نجح و أنتج نتائج سليمة، و أنا أعمل حاليًا علي تطويره و أضافه مميزات حديثه لاختبار الحمل  تلاشي أخطاء الاختبار القديمة.
كرمت "رويدا" من وكيل الوزارة لاختراعاتها, كما صرحت أنها من المرشحين لتكريم الرئيس "عبد الفتاح السيسي" لاختراعاتهم و أني هسافر للتكريم قريب.