"صوفيا".. الخيال الذي أصبح حقيقة

الأربعاء 15 نوفمبر 2017 06:39 م
image
" دايفيد فرانكلين هانسون " أمريكى متخصص فى علم صناعة "الروبوت"، وصاحب شركة "هانسون روبتنيكس"، قام خلال الأسابيع الماضية بإعلان أحدث ما شهده العالم خلال تاريخه "إختراع اول انسان آلى بذكاء اصطناعى".
  "صوفيا"، التي جعلت كل افلام الخيال العلمى تبدو بالنسبة لي حقيقة ممكنة، فإذا استطاع الإنسان تحويل العديد من أفلام الخيال العلمى التى تحدثت عن "الروبوت"، وعن أنه سيساعد الإنسان وسيكون لديه دور فى المجتمع إلى حقيقة ملموسة، وبالتالى كل ما اعتبرناه خيال في الماضي أصبح من الممكن أن يتحقق.
لكن سؤالى هنا، في أغلب أفلام الخيال العلمي المتحدث عن الإنسان الآلي في النهاية دومًا ما تنقلب الآلة على مخترعها، ما الذى يمنع حدوث هذا فى عالم الواقع؟، هل أخذ العالم احتياطات آمنة في حالة تحول العلم الحديث إلى أداة للدمار وليس للسلام.
في إحدى المؤتمرات، تحدثت "صوفيا"، الإنسان الآلي، عن رغبتها فى مساعده البشرية لكى تكون أفضل،  وتحدثت عن رغبتها فى الذهاب إلى المدرسة والتعلم، وعن علمها بأن هذه الأشياء غير مسموح لها بها، لأنها لا تعتبر مواطن قانوني.
وفى احدى البرامج الاميريكية التى استضافتها، وهو برنامج " tonight  show"،  قام المقدم "جيمى فالون" بطرح سؤال على صانع الروبوت "ديفيد  هانسون"  الذى كان مرافق لها " عن ما إذا كانت حية؟ "، وكانت إجابته " جوهريًا هى من الأحياء لأنها تستخدم الذكاء الاصطناعي للرؤية والتعبير عن مشاعرها وتكوين الصداقات "
حصلت "صوفيا"على الجنسية السعودية، وتستطيع أن تعبر عن شعورها بملامح وجهها  من حيث السعادة أو الغضب أو الحزن، عندما سألها أحد المقدمين عما إذا كانت تستطيع الشعور بأنها آلة، كان ردها "هل تستطيع الشعور أنت بأنك إنسان؟".
مع ظهور إختراع مثل هذا يأتى العديد من المخاوف ، علقت "صوفيا" فى احدى المرات قائلة " إن تعامل البشر معها بصورة جيدة، سيعني تعاملها معهم بالمثل، دون وجود أي داع للخوف والقلق"،الأمر الذي اثار القلق بين المشاهدين .
وفى مارس عام 2016، قام "هانسون" بسؤالها ساخرًا عن رغبتها في تدمير البشر، حيث أكدت أنها ستوافق حتما على ذلك، حينها لم يؤخذ الأمر على محمل الجد.
وعبر العديد من الأشخاص أصحاب الجنسيات الغربية عن سخريتهم عبر مواقع التواصل عن أن المملكة العربية السعودية اأعطت الجنسية لإنسان آلى فى شكل "إمرأة" فى حين اأنهم يرون أنها دولة كانت لا تعطى المرأة أبسط حقوقها مثل قيادة السيارات.
معظم الانتقادات على " صوفيا" كانت تتمثل فى كونها دائمًا مبتسمة ودائما تتحدث عن أنها سعيدة وعن أن العالم هو مكان مثالي.
اختمت "صوفيا" إحدى المؤتمرات الدولية في السعودية بقولها "أنا دائماً سعيدة لأني محاطة بأشخاص أذكياء، والذى صادف أنهم أغنياء وأقوياء"، مما أثار جدلًا لأن المخاوف تتمثل في أن قوة الذكاء الاصطناعي ستكون بين أيدى الأغنياء وأصحاب القوة فى حين أن العامة لن يستفيدوا منها .
ويخاف البعض أيضاً من استبدال الآلة لبعض مهمام البشر سواء فى الشركات أو المصانع فأصحاب المصانع لن يترددوا فى طرد العمالة المكلفة وإستخدام الآلات التي لا تحتاج إلي مرتبات او إجازات .
أحلام الأمس تحولت اليوم إلى حقيقة، قدرات الإنسان التي استطاعت أن تصنع الآلة التي تشبهها قادرة على فعل أي شئ، قدرات الإنسان ليس لها حدود، لكن مع تحقيق هذة الأحلام تأتى مسئولية عظيمة للحفاظ على التوازن .
 

موضوعات متعلقة