هل تكذب الكاميرا؟

الاثنين 02 أكتوبر 2017 03:10 م
image
بأي حق تنعتني بالكاذبة ؟، قالتها بتهكم شديد، موجهةً كلامها إلي، أنا لم اخطأ كل ما فعلته هو توضيح جريمتها لها.
_" لا تحاولي الكذب من جديد فجريمتك واضحة لقد كذبتي في الصور"
_" أنا لم اكذب وكيف اكذب وأنا لست سوى آلة صماء عدستي تعكس كل ما تراه بتفاصيله "، هذا كان دفاعها المستميت عن نفسها، بأنها مجرد آلة، لكن هذا لا ينفي جريمتها.
كل هذا الخلاف بدأ بيني وبين كاميرتى العزيزة بسبب التقاطها لصور كاذبة لي مع أصدقائي, من يرى الصور يظن أنني سعيد، لكن في الحقيقة، أنا كنت غير ذلك تمامًا, ولهذا نحن نجلس الآن وجهًا لوجه، نكتفي بمراقبة بعضنا في تحدى, في غرفتي الشبه مظلمة، حيث لا تسمع صوت غير صوت الرياح تحرك ستائر غرفتي.
_" عزيزي قبل أن تنعتني بالكاذبة, لما استثنيت نفسك من الجريمة؟ أليس تصنع السعادة كذب؟"
_" أنا لم أتصنع أنت من جعلتني أبدوا هكذا ".
أخذت الكاميرا نفس عميق وهدأت لبضع ثواني ثم عادت تستأنف الجدال،قائلة :دعني أخبرك أمراً يبدو أنك تجهله عنا نحن "الكاميرات", الكاميرا هي أداة سلم وأداة حرب, سلاح ذو حديين  يتوقف استعمالنا على مستخدمنا ".
_" إذن تعترفين بأنك آلة مدمرة؟"، في الحقيقة لم أجد ردًا أفضل من هذا لكن شخصيتي تأبى إلا الجدال.
_" نعم لا أنكر قوة تدميرا لكنها تعتمد علي قوة مستخدمي، ولكي لك ابسط الأمور دعني أعطيك مثالاً, تخيل أننا الآن في حرب، دوري هنا أنا الكاميرا أن أنقل الصورة بعين مصورها، فمن الوارد ن يلتقط المصور صورًا للجنود أثناء الحرب ويظهر شجاعتهم, أو أن يلتقط صورا للجنود أثناء الراحة ويكتب تعليقا إن الجنود لا تعمل، وهذا قد يسبب الضرر لهم، وفي الموقفين استعملت نفس الكاميرا لكن دوافع مستخدمها مختلفة, لذلك يا صديقي قبل أن تحاسب الكاميرا على ما التقطته حاسب من التقطتها أولًا.
أما عن فكرة أن الكاميرا قد التقطت لك صور تظهر عكس حقيقتك فتذكر أن الكاميرا لها عدسة تمثل مرآة تعكس صورتك وحالتك لا أكثر ليس لها ذنب غير أنها نقلت ما رأت من شكلك الخارجي وقتها ."
حاولت إيجاد رداً على كلامها لكنى لم أجد يبدوا أن صديقتي الصغيرة هنا قد غلبتني في الجدال يا لها من صديقة صغيرة مقنعة !

موضوعات متعلقة

image